آخر الأخبار

أغلبية مجلس تغازوت تمنع الصحافة من تغطية أشغال دورة أكتوبر

شارك الخبر
مصدر الصورة

قرر أعضاء مجلس جماعة تغازوت، صباح اليوم الإثنين، منع وسائل الإعلام من تغطية أشغال دورته العادية لشهر أكتوبر التي تتواصل أشغالها في هذه الأثناء، للتداول على جملة من النقاط الواردة في جدول أعمال الدورة.

وصوت غالبية أعضاء المجلس الحاضرين (9 أعضاء) على تفعيل مضامين إحدى المواد الواردة في القانون الداخلي للجماعة والمتعلقة بمنع استعمال الوسائل السمعية البصرية وتسجيل وتصوير المداولات العلنية للمجلس، فيما وافق 7 أعضاء آخرين من بينهم الرئيس محمد بوهريست، على تصوير وتوثيق وبث أشغال الدورة التي لم تخلو من مشادات كلاميةوتبادل الاتهامات بين مكونات الأغلبية والمعارضة.

واعتبر عدد من المهتمين بالشؤون المحلية لتغازوت، هذا القرار غير المسبوق على مستوى الإقليم،”وسيلة لتكميم الأفواه والتستر على “البلوكاج ” الذي شل مصالح المواطنين.

وأكدوا على أن هذه الخطوة، تتعارض مع القانون 31.33 المتعلق بالحق في حصول المواطنين على المعلومة ، كما يتنافى جملة وتفصيلا مع الفصل 28 من الدستور المغربي، الذي ينص على أن حرية الصحافة مضمونة ولا يمكن تقييدها بأي شكل من أشكال الرقابة القبلية، وللجميع الحق في التعبير ونشر الأخبار والأفكار والآراء بكل حرية ومن غير قيد.

هذا، وسبق وأن تم تأجيل أطوار دورة أكتوبر الخاصة بجماعة تغازوت التابعة ترابيا لإقليم أكادير إداوتنان، بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني لعقد الجلسة، بعد مقاطعتها من أغلبية أعضاء المجلس.

ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة 8 نقط هي كالتالي :
1-المصادقة على اتفاقية الشراكة بين المدير الإقليمي للوكالة الوطنية للمياه والغابات لاكادير وجماعة تغازوت ، من أجل فتح المسلك الطرقي الرابط بين دوار تيكناتين ودوار إيسي.

2- المصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة بين المدير الإقليمي للوكالة الوطنية للمياه والغابات بأكادير والمجلس الجماعي لتغازوت ، حول أشغال مشروع تزويد دوار ايسي بالماء الصالح للشرب (الشطر الأول ).
3-المصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة ، حول اقتناء قنوات إيصال الماء الصالح للشرب لفائدة جماعات الوسط القروي العمالة اگادیر اداوتنان.
4- المصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة بين جهة سوس ماسة وجماعة تغازوت ، من أجل تزويد الدواوير التابعة للجماعة بالماء الصالح للشرب .

5- المصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة بين المجلس الجماعي لتغازوت ومجلس عمالة اكادير اداوتنان ، حول اقتناء ثلاث وحدات للنقل المدرسي لفائدة الجماعة .

6- المصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة بين جماعة تغازوت ومؤسسة التعاون الوطني بأكادير ، وجمعية “تغارت ” تغازوت للتنمية والثقافة والبيئة، من أجل تسيير وتدبير نادي نسوي بمركز تغازوت .
7- الدراسة والمصادقة على مشروع ميزانية الجماعة برسم سنة 2025.

8 – المصادقة على ملحق اتفاقية انضمام جماعات،تامري ،إمسوان ، امسكروض ، أيت ميلك ، ماسة، و أولاد داحو لمجموعة الجماعات الترابية “أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا