آخر الأخبار

حنين يتباحث مع مسؤول إيفواري

شارك الخبر

استقبل محمد حنين، الخليفة الأول لرئيس مجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء بمقر المجلس، كواسي كوفي بولان، رئيس لجنة تقييم السياسات العمومية بكوت ديفوار.

وأفاد بلاغ صحافي توصلت به هسبريس بأنه خلال هذا اللقاء، “أجرى الطرفان مباحثات تناولت سبل تطوير علاقات التعاون الثنائي القائمة بين البلدين الصديقين والتي تشهد نموا مضطردا منفتحا على آفاق واعدة في مختلف المجالات بفضل ما تحظى به من متابعة ورعاية خاصة من لدن قيادتي البلدين”.

وشدد الجانبان، وفق المصدر ذاته، على “أهمية إيلاء البعد البرلماني ما يستحقه من اهتمام ضمن جهود تطوير العلاقات الثنائية”، لا سيما من خلال تبادل التجارب والخبرات بين المؤسستين التشريعيتين وتعزيز التنسيق وتكثيف العمل البرلماني المشترك خدمة لمصالح البلدين والشعبين الصديقين.

وبالمناسبة، أبرز محمد حنين الدور الذي أصبح يضطلع به البرلمان المغربي، ومجلس المستشارين بصفة خاصة، في ظل الصلاحيات الواسعة التي أناطها به دستور المملكة في مختلف المجالات، وفي صدارتها صلاحياته المهمة في ميدان مراقبة المالية وتقييم السياسات العمومية.

وأبرزت المباحثات في هذا الصدد “تطابق وجهات نظر الطرفين حول الأهمية القصوى التي يكتسيها موضوع تقييم السياسات العمومية كاختصاص نوعي للبرلمانات تم اعتماده استجابة لضرورة عقلنة تدبير الأداء العمومي وتقوية التتبع البرلماني للسياسات الحكومية والبرامج العمومية والعمل على تقييمها بما يمكن من الارتقاء بها إلى مستوى الانتظارات الوطنية والمجتمعية”.

كما تم التأكيد على “أهمية التقييم البرلماني في علاقته مع الشرعية الديمقراطية للمؤسسات البرلمانية، حيث يشكل دورها الوازن وإسهامها المتميز في مناقشة السياسات العمومية وتقييمها مرتكزا أساسيا وقيمة مضافة تغني الممارسات الفضلى في المجال الديمقراطي وتكرس التراكمات البرلمانية الإيجابية”.

حضر هذا اللقاء عبد الإله حفظي، محاسب مجلس المستشارين، وصبري كمال، رئيس مجموعة الصداقة المغربية الإيفوارية بالمجلس، والأسد الزروالي، الأمين العام للمجلس.

هسبريس المصدر: هسبريس
شارك الخبر

إقرأ أيضا