آخر الأخبار

“النشرة الإنذارية الحمراء” تدفع وزارة التعليم لتعليق الدراسة بزاكورة وتنغير وطاطا

شارك الخبر

علمت جريدة “العمق” أن مديريات التعليم بإقاليم زاكورة وتنغير وطاطا، قررت تعليق الدراسة بالمؤسسات التعليمية بشكل مؤقت، تفاعلا مع النشرات الإنذارية الحمراء الصادرة عن مديرية الإرصاد الجوية.

ففي تنغير، عملت الجريدة بتعليق الدراسة بجميع المؤسسات التعليمية بالإقليم، يوم غد السبت 7 شتنبر 2024، بعد تحذير المديرية العامة للأرصاد الجوية من من عواصف رعدية وأمطار غزيرة.

وفي إقليم طاطا، أعلن المدير الإقليمي للتعليم، في مراسلة له إلى مديري المؤسسات التعليمية، بتوقيف الدراسة مؤقتا بكافة المؤسسات التعليمية يومي السبت والأحد 7 و8 شتنبر الجاري، حفاظا على سلامة رواد المؤسسات التعليمية من تلاميذ وأطر إدارية وتربوية في مجابهة الأخطار الناجمة عن سوء الأحوال الجوية.

وفي زاكورة، دعا المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية، مديري المؤسسات التعليمية إلى تعليق الدراسة بصفة مؤقتة بالمؤسسات التعليمية القريبة من الوديان والشعاب، والتي تشكل خطرا على سلامة المتعلمات والمتعلمين والأطر التربوية والإدارية ابتداء من مساء اليوم الجمعة 06 شتنبر 2024.

وشددت المراسلة المستعجلة التي وجهها المدير إلى رؤساء المؤسسات التعليمية بالإقليم على ضرورة تشكيل خلية محلية لليقظة والتنسيق والتتبع على صعيد المؤسسة التعليمية، والتنسيق مع مختلف المتدخلين والفاعلين، وخاصة السلطات المحلية، والوقاية المدنية، ومصالح المديرية الإقليمية بخصوص التوقعات الجوية، وحالة الطرق والمسالك المؤدية إلى المؤسسات التعليمية.

وحث المدير الإقليمي مديري المؤسسات على ضرورة إخبار التلميذات والتلاميذ وأولياء أمورهم، بشكل مبكر بفترات توقف الدراسة لتلافي تنقلهم إلى المدرسة، وإخبار لجنة اليقظة على مستوى المديرية فورا بتوقف الدراسة بهذه المؤسسات عبر الأرقام الهاتفية التي وضعت لهذا الغرض.

وأهاب المسؤول ذاته بالجميع إلى ضرورة التحلي بأقصى درجات الحيطة والحذر، واتخاذ كافة التدابير الكفيلة بضمان سلامة التلميذات والتلاميذ والأطر العاملة بالمؤسسات التعليمية.

وأفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن تساقطات مطرية رعدية قوية جدا مصحوبة بحبات البرد وبهبات رياح ستهم، من اليوم الجمعة إلى غاية الأحد المقبل، عددا من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر، أن هذه الظاهرة (70 – 120 ملم) مرتقبة ابتداء من الساعة السادسة مساء من اليوم الجمعة إلى الساعة الحادية عشرة ليلا من يوم الأحد المقبل بكل من عمالات وأقاليم زاكورة، وتنغير، والرشيدية، وورزازات، وطاطا.

وأضافت المديرية، أن الظاهرة نفسها مرتقبة من مستوى يقظة برتقالي (30-70 ملم)، خلال الفترة نفسها بكل من العمالات والأقاليم أسا-الزاك، وتارودانت، وميدلت، والسمارة، وفكيك، وأزيلال، وشتوكة-آيت باها، وتزنيت، وكلميم، وسيدي إفني، والحوز.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا