استقبل رئيس الوزراء وزير الدفاع عبدالحميد الدبيبة، أمس الثلاثاء، المواطنين الليبيين الـ21 الذين أُفرج عنهم من جمهورية النيجر، وذلك عقب عودتهم إلى أرض الوطن.
وأكد الدبيبة أن الدولة الليبية أخذت على عاتقها ملف الليبيين الموقوفين في الخارج، وعملت عبر الجهات المختصة على معالجة أوضاعهم وتسهيل عودتهم إلى البلاد، حسب بيان نقلته صفحة «حكومتنا» على موقع «فيسبوك» أمس الثلاثاء.
وأول من أمس الإثنين، استقبلت وزارة الدفاع في حكومة الوحدة المواطنين المفرج عنهم، في إطار التعاون والتنسيق مع سلطات النيجر.
وجاء إطلاق المواطنين الليبيين بعد أيام من زيارة رئيس الوزراء النيجري إلى طرابلس، حيث أجرى محادثات مع الدبيبة ونائبه سالم الزادمة، وعدد من المسؤولين الليبيين تناولت ملفات التعاون المشترك، لا سيما في الجوانب الأمنية والعسكرية، كما أسفرت الزيارة عن توقيع مذكرة تفاهم للتعاون العسكري.
إطلاق قيادي معارض في النيجر
وبالتزامن مع الإفراج عن الليبيين، أفادت وسائل إعلام محلية في بنغازي، بأن «القيادة العامة» أطلقت القيادي التباوي رئيس حزب جبهة تحرير الوطن المعارض في النيجر محمود صالح برو ألافي.
- وزارة الدفاع بحكومة الدبيبة: عودة 21 ليبياً كانوا موقوفين في النيجر
- نيامي تعيد ليبيين محتجزين لديها إلى طرابلس و«القيادة العامة» تطلق معارضًا من النيجر
وأعلنت رئاسة أركان القوات البرية التابعة لـ«القيادة العامة»، في 23 فبراير 2025، القبض على القيادي التباوي محمود صالح المعارض للمجلس العسكري الحاكم في النيجر خلال عملية أمنية نفذتها «الكتيبة 87 تدخل سريع» بمنطقة القطرون جنوب غرب ليبيا، وذلك تنفيذًا لتعليمات القائد العام المشير خليفة حفتر.
المصدر:
بوابة الوسط
مصدر الصورة
مصدر الصورة
مصدر الصورة