آخر الأخبار

النفطي لـ«تيتيه»: تونس ملتزمة بآلية التشاور الثلاثي مع دول جوار ليبيا

شارك
مصدر الصورة
وزير الشؤون الخارجية التونسي محمد علي النفطي يستقبل المعوثة الأممية دلى ليبيا هانا تيتيه، الجمعة 19 يونيو 2026 (وزارة الخارجية التونسية)

جدد وزير الشؤون الخارجية التونسي محمد علي النفطي، التأكيد على التزام بلاده بآلية التشاور الثلاثي مع دول الجوار، والتي وصفها بـ«الإطار الفعال للحوار والتنسيق»، منوها بدورها في مساندة عمل البعثة الأممية وجهودها الرامية إلى دعم العملية السياسية في ليبيا.

مصدر الصورة مصدر الصورة

جاءت تصريحات النفطي خلال الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة ورئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لقاء هانا تيتيه، بمناسبة مشاركتها في فعاليات الاحتفال بـ«اليوم العالمي للمرأة في الدبلوماسية» الذي انعقد بمقر الأكاديمية الدبلوماسية الدولية بتونس يوم 19 جوان الجاري.

- النفطي: تونس متمسكة بالآلية الثلاثية حول ليبيا

وحسب الخارجية التونسية، فقد أكد الوزير خلال اللقاء الحرص التونسي على الدفع باتجاه تحقيق أمن واستقرار ووحدة ليبيا، في إطار حوار ليبي- ليبي جامع، بما يُفضي إلى بناء دولة موحّدة ومؤسسات مستقرة تحافظ على مقدّرات الشعب الليبي.

ومن جانبها، أطلعت تيتيه، النفطي على فحوى إحاطتها الأخيرة أمام مجلس الأمن بشأن الوضع في ليبيا بتاريخ 18 جوان 2026، واستعرضت الجهود الأممية الرامية لدفع مسار تنفيذ خارطة الطريق الأممية وتكثيف الجهود الرامية لتحقيق تسوية سياسية شاملة تلبي تطلعات الشعب الليبي في الأمن والاستقرار والتنمية.

كما جددت بالمناسبة التنويه بدعم تونس لجهود البعثة، مشيدة بما تبديه هذه الدولة الجارة من «حرص صادق على مساندة الشعب الليبي والحفاظ على مقدّراته الوطنية»، وفق تعبيرها.

وكانت اللجنة المصغرة «4+4» عقدت آخر اجتماعاتها في تونس مطلع يونيو الجاري، حيث واصلت مناقشة القوانين الانتخابية والملفات المرتبطة بالعملية السياسية، في إطار سلسلة من اللقاءات الهادفة إلى تقريب وجهات النظر بين المؤسسات والأطراف المعنية.

ومن المحتمل عقد الجولة المقبلة يوم الأحد 21 يونيو الجاري بمقر بعثة الأمم المتحدة في العاصمة تونس، وفق ما كشف ممثل حكومة الوحدة في المجموعة المصغرة عبد الجليل الشاوش في تصريحات صحفية.

شارك


حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا