آخر الأخبار

الطاهر يبحث مع شركات إدخال منظومات الطاقة الشمسية إلى المشروعات الزراعية

شارك
مصدر الصورة
اجتماع في وزارة الزراعة لبحث آليات استخدام الطاقة الشمسية، 21 يونيو 2026. (صفحة الوزارة على فيسبوك)

بحث وزير الزراعة والثروة الحيوانية في حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» عبداللطيف محمد الطاهر مع ممثلي شركات متخصصة في الطاقة المتجددة آليات إدخال منظومات الطاقة الشمسية إلى المشروعات الزراعية وتوفيرها للمزارعين.

مصدر الصورة مصدر الصورة

وناقش الطاهر، خلال الاجتماع الذي عقد أمس الأحد، سبل تمكين المزارعين وأصحاب المشروعات الزراعية من الحصول على منظومات الطاقة الشمسية من خلال برامج تمويل تعتمد على خدمة المرابحة الإسلامية، بما يسهم في خفض تكاليف التشغيل والإنتاج الزراعي، وتقليل الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية، وتعزيز استدامة النشاط الزراعي، حسب بيان الوزارة على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

تمويل يتوافق مع الشريعة الإسلامية
وقالت الوزارة إن الاجتماع ياتي في إطار وضع الأسس الأولية للانطلاق نحو اتفاق مشترك مع الجهات المصرفية والشركات المتخصصة، بهدف إعداد آلية تنفيذية واضحة تتيح للمزارعين الاستفادة من منظومات الطاقة الشمسية وفق إجراءات ميسرة وحلول تمويلية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وأكد الطاهر أهمية التوسع في استخدام الطاقة النظيفة داخل القطاع الزراعي، لما لها من دور في دعم الإنتاج الزراعي وتحقيق الاستدامة ورفع كفاءة استغلال الموارد، بما ينسجم مع توجهات الدولة في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة وتعزيز الأمن الغذائي.

حضر الاجتماع ممثلون عن الشركة القابضة للطاقات المتجددة وشركة «فيليكس» التركية وشركة «أوج» السعودية للطاقات المتجددة، بالإضافة إلى ممثلين عن المصارف التجارية العاملة في ليبيا، وعدد من مديري الإدارات والمختصين بوزارة الزراعة، إضافة إلى ممثلين عن الشركات الوطنية وأصحاب المشاريع الزراعية.

شارك


حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا