آخر الأخبار

حوار ليبي اقتصادي بتونس برعاية أمريكية.. النواب يستهجن والرئاسي غائب

شارك الخبر
مصدر الصورة

قالت تقارير صحيفة، إن حوارا اقتصاديا ليبيا برعاية أمريكية، ومشاركة محافظ المركزي الجديد سينطلق في تونس اليوم الخميس.

وذكرت صحيفة ذا تلغراف تونس، أن السفارة الأمريكية في ليبيا ووزارة الخزانة الأمريكية تعتزم عقد حوار اقتصادي في تونس، بحضور محافظ مصرف ليبيا المركزي ناجي عيسى، ورئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، ورئيس اللجنة المالية بمجلس النواب عمر تنتوش، وممثلين عن حكومتي الدبيبة وحماد.

من جهته استغرب النائب الأول لرئيس مجلس النواب فوزي النويري، ما وصفه بتدخل السفارة الأميركية وإصرارها على فرض ترتيبات مالية على الليبيين.

وطالب النويري، في بيان له، محافظ المركزي ونائبه بإبقاء المصرف بعيداً عن تأثير السفارات والتركيز على أداء مهامهما عوضا عن عقد اللقاءات مع السفراء، بحسب البيان.

وعبر النويري عن استهجانه لمن يتبنى هذه اللقاءات “المشبوهة”، قائلا إن “خلق أي مسارات آخر أمر يعمّق الانقسام ويرسخه، الأمر الذي رفضناه وحذرنا منه في كل اللقاءات.”

وفي سياق متصل، أكد مستشار رئيس المجلس الرئاسي “زياد دغيم”، عدم مشاركة الرئاسي في حوار المسار الاقتصادي بتونس، الذي ترعاه السفارة الأمريكية.

دغيم، في تصريح لصحيفة صدى الاقتصادية، أضاف أن الرئاسي كان مشاركا في المسار الاقتصادي المنبثق عن مؤتمر برلين عام 2021، ثم اتجه إلى إنهاء هذا المسار وإبراز الملكية الوطنية له عبر تشكيل اللجنة العليا للترتيبات المالية.
وشدد دغيم على ضرورة التوافق بشكل عاجل على تشكيل لجنة ترتيبات مالية تعيد النظر في قانون الميزانية المقترح من مجلس النواب وتعيد تقديمه من جديد كقانون ميزانية موحد، بالإضافة إلى إعداد قانون ميزانية لسنة 2025.

الرائد المصدر: الرائد
شارك الخبر

إقرأ أيضا