بغداد اليوم - بغداد
أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الاربعاء ( 24 حزيران 2026 )، إنشاء مصد مائي على نهر الفرات عند مقدم سدة الهندية، في خطوة تهدف إلى الحد من انتشار نبات زهرة النيل ومنع انتقاله إلى مناطق جديدة ضمن مجرى النهر.
وذكرت الوزارة في بيان تلقته "بغداد اليوم": "إنشاء مصد مائي لمكافحة انتشار نبات زهرة النيل على نهر الفرات"، مشيراً الى أن "المصد المائي تم إنشاؤه على نهر الفرات عند مقدم سدة الهندية".
وأِشار البيان الى أن "طول المصد يبلغ أكثر من 400 متر، ويُعد حاجزاً لمنع انتقال نبات زهرة النيل داخل مجرى النهر"، مبيناً أن "الهدف من المشروع حماية نهر الفرات وشط الحلة وجدول الكفل من انتشار هذه النبتة".
وتابع، أن "المصد سيسهل عمليات المكافحة والإزالة من خلال منع تمدد النبات إلى مناطق جديدة".
ويُعد نبات زهرة النيل من أخطر النباتات المائية الدخيلة التي انتشرت في عدد من الأنهار والجداول العراقية خلال السنوات الماضية، إذ يتكاثر بسرعة كبيرة ويشكل غطاءً كثيفاً على سطح المياه، ما يؤدي إلى إعاقة الجريان المائي وتقليل كفاءة إيصال الحصص المائية إلى المناطق الزراعية.
المصدر:
بغداد اليوم