آخر الأخبار

الجمارك تعلن اعتماد التحقق الإلكتروني لشهادات المنشأ والفواتير اعتباراً من 10 تموز

شارك

بغداد اليوم- متابعة

أعلنت الهيئة العامة للجمارك، اليوم الأربعاء، ( 24 حزيران 2026 )، عن تفعيل خاصية الاستعلام الإلكتروني عن شهادات المنشأ والفواتير التجارية الصادرة عن اتحاد الغرف التجارية العراقية.

وذكرت الجمارك في بيان تلقته "بغداد اليوم"، ان الاستعلام يكون "من خلال الربط الإلكتروني مع نظام الأسيكودا (ASYCUDA)، بهدف التحقق من صحة صدور هذه الوثائق واعتمادها ضمن الإجراءات الجمركية".

وأوضحت، أنه "يتم الاستعلام عن شهادة المنشأ والفاتورة التجارية إلكترونياً عند تنظيم البيان الجمركي عبر إدخال أرقام الوثائق في الحقول المخصصة ضمن النظام، بما يضمن صحة البيانات المقدمة ويعزز إجراءات التدقيق والرقابة الكمركية".

وأكدت الجمارك، أن "الخدمة مطبقة حالياً بصورة تجريبية، على أن يكون التطبيق إلزامياً اعتباراً من 10/7/2026،" مشددة على أنه "لن يتم قبول شهادات المنشأ أو الفواتير التجارية ما لم تكن قابلة للتحقق إلكترونياً عبر النظام".

ودعت الهيئة العامة للجمارك، كافة التجار والمستوردين ووكلاء الإخراج الجمركي وأصحاب العلاقة إلى الإسراع باستكمال إجراءات تسجيل وثائقهم التجارية أصولياً لدى اتحاد الغرف التجارية العراقية والتأكد من صحة بياناتها قبل تقديمها للمعاملات الجمركية، ضماناً لانسيابية العمل وتجنباً لأي تأخير أو معوقات بعد بدء التطبيق الإلزامي.

شارك


حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا