آخر الأخبار

أكاديميون يتوقعون نسبة المشاركة بانتخابات الاقليم

شارك الخبر

مصدر الصورة

بغداد اليوم - كردستان

أكد الباحث والأكاديمي الكردي حكيم عبد الكريم، اليوم الأربعاء (16 تشرين الأول 2024)، أن عنصر المفاجأة سيغيب عن انتخابات برلمان كردستان.

وقال عبد الكريم في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "الأحزاب سواء الحاكمة أو المعارضة استطاعت تحشيد جماهيرها، والمشاركة في انتخابات برلمان الإقليم ستتجاوز الـ 50 بالمئة".

وأضاف أن "هناك خوف متبادل بين أحزاب السلطة، وكل حزب يخشى من نجاح الآخر، كما أن الأحزاب المعارضة والحركات المستقلة حشدت بشكل كبير، لذلك فإن القراءة لما قبل الدعاية الانتخابية تختلف عما بعدها، ونسب المشاركة ستتجاوز الـ 50%، ولن تكون هنالك مفاجئة".

وللحديث عن حراك تشكيل حكومة الاقليم التي ستفرزها نتائج الانتخابات، علق عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبين سلام، اليوم الأربعاء (16 تشرين الأول 2024)، حول احتمالية وجود مفاوضات سرية بين الأحزاب الكردية لرسم الخارطة المستقبلية لكردستان، بعد نحو 72 ساعة على انطلاق انتخابات برلمان كردستان.

وقال سلام في حديث لـ "بغداد اليوم" إنه "رغم ما جرى في الحملة الانتخابية من تجاوزات من قبل الأحزاب الأخرى، واتهامات، لكن المفاوضات ستبدأ بعد الانتخابات مباشرة".

وأضاف أنه "كما أكد زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، فإننا سنتفاوض مع الجميع، ولكن شرطنا الوحيد وخطنا الأحمر، أننا لا نجلس مع أشخاص لا يهتمون بمصالح كردستان، ويساومون على كيان الإقليم والمكاسب التي حصل عليها عبر سنوات".


شارك الخبر

إقرأ أيضا