آخر الأخبار

هيئة البث الإسرائيلية: إسرائيل ولبنان اتفقا على كيفية التعامل مع أنفاق حزب الله ومواجهة تعزيزاته

شارك

قالت هيئة البث الإسرائيلية نقلا عن مصادر، مساء الجمعة، إن إسرائيل ولبنان اتفقا على كيفية التعامل مع الأنفاق ومواجهة تعزيزات حزب الله.

إسرائيل ولبنان / RT

وأضافت هيئة البث أن الاتفاق الإطاري الذي سيوقعه لبنان وإسرائيل يبقي على الوجود الإسرائيلي جنوبي لبنان ما لم يتم نزع سلاح حزب الله.

ووفق المصادر ذاتها، اتفقت إسرائيل ولبنان على استمرار المفاوضات بشأن الحدود البرية بينهما.

ووقعت إسرائيل ولبنان والولايات المتحدة مساء الجمعة اتفاقية إطارية بشأن بدء انسحاب القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان.

ويشمل التوقيع الاتفاقية الإطارية بالإضافة إلى ملحق أمني تم الاتفاق عليه والموافقة عليه من قبل الأطراف.

ووفق المصدر ذاته، أُحرز تقدم ملحوظ في الساعات الأخيرة في المفاوضات الجارية في واشنطن، حيث أفادت مصادر بوجود اتفاقات بين الطرفين بشأن بدء المرحلة التجريبية في منطقتين ستنسحب منهما قوات الجيش الإسرائيلي، بينما ستدخل قوات الجيش اللبناني مكانها، وتقع إحدى المنطقتين شمال نهر الليطاني والأخرى جنوبه.

مصدر الصورة

وأوضحت الهيئة أن الجيش الإسرائيلي سينسحب إلى داخل المنطقة الأمنية، لكنه لن يغادر الأراضي اللبنانية في هذه المرحلة.

وأكد في تقرير أن العملية التجريبية محدودة، مبينة أن الجيش الإسرائيلي كان يخطط لخفض قواته حتى قبل إحراز أي تقدم في المحادثات، ولكن عمليا سيتم تقليص المنطقة الخاضعة لسيطرة الجيش الإسرائيلي.

وذكرت أن اللبنانيين سيتمكنون من العودة إلى منازلهم في هاتين المنطقتين التجريبيتين، وهو أمر لم يحدث حتى الآن.

ويقول مسؤول إسرائيلي إن الاتفاق لا يتضمن جدولا زمنيا لاستمرار الانسحاب، وأن ذلك يتطلب نزع سلاح حزب الله.

ولفتت الهيئة إلى أنه ورغم التقدم السريع، لا تزال هناك تساؤلات عالقة، حيث لم يُحدد موعد لبدء البرنامج التجريبي على أرض الواقع، إذ يتطلب الأمر أولا تدريب الجيش اللبناني من قبل الجيش الأمريكي.

وأكدت أنه وفي نهاية المطاف، يتوقف نجاح هذه الخطوة على إرادة أمريكية قوية ومشاركة فعالة.

المصدر: إعلام عبري

شارك

أخبار ذات صلة


الأكثر تداولا أمريكا إيران اسرائيل

حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا