آخر الأخبار

اتفاق إيران.. سفن تغادر مضيق هرمز وطهران تتوعد بالرد على تحركات إسرائيلية

شارك

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على رابط المصدر للمشاهدة على الموقع الرسمي

في اليوم التاسع على توقيع مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران، وبعد 119 يوما من اندلاع الحرب:


* قالت الخارجية الإيرانية إن ما تم الاتفاق عليه في البند الخامس من مذكرة التفاهم مع أمريكا سيكون الأساس المعتمد في إدارة الملاحة بمضيق هرمز.
* قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، إن ترقيق اليورانيوم الإيراني عالي التخصيب هو أحد الحلول المطروحة في التعامل مع مخزون اليورانيوم الإيراني.
* قال نائب وزير الخارجية الإيراني إن العبور الآمن من مضيق هرمز ليس مضمونا عبر مسارات موازية أو قرارات تتخذ بمعزل عن اعتبارات طهران.
* قال الأمين العام لحزب الله اللبناني نعيم قاسم، اليوم الجمعة، إن " محور المقاومة و إيران كسروا المشروع الإسرائيلي الأمريكي.
* الرئيس اللبناني يرحب بالسعي إلى تشكيل تحالف دولي بشأن آلية ما بعد القوات الدولية العاملة في الجنوب.
* أفاد مراسل الجزيرة بوقوع غارة إسرائيلية على بلدة النبطية الفوقا جنوبي لبنان.
* أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه أصدر تعليماته للجيش بحرية العمل في لبنان لإحباط أي تهديد عليهم، مؤكدا أنه لن ينسحب من جنوب لبنان.

للاطلاع على التغطية السابقة، اضغط هنا


المركزي الإيراني ينفي وجود مشكلة في تأمين السلع الأساسية

16:37 (بتوقيت غرينيتش)

محافظ البنك المركزي الإيراني: ادعاءات الأمريكيين بشأن مشكلة بتأمين السلع الأساسية في إيران لا أساس لها من الصحة.


اتصال إيراني بريطاني يبحث مسار المفاوضات مع أمريكا

16:35 (بتوقيت غرينيتش)

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن الوزير عباس عراقجي أجرى، عصر اليوم الجمعة، اتصالا هاتفيا مع وزيرة الخارجية البريطانية إيفيت كوبر.

وقالت الوزارة إن عراقجي أطلع نظيرته البريطانية، خلال الاتصال، على آخر مستجدات مسار المفاوضات مع الولايات المتحدة، والتقدم المحرز في تنفيذ التفاهمات، والمشاورات التي جرت.

وأضافت الوزارة أن الطرفان بحثا آخر التطورات الثنائية والإقليمية، وأكدا استمرار المشاورات الدبلوماسية بهدف دعم الاستقرار الإقليمي، ودفع مسار المفاوضات قدما، والتوصل إلى نتائج إيجابية ومستدامة.


مصدر عسكري لبناني: لا تقدم إسرائيليا بعلي الطاهر

16:11 (بتوقيت غرينيتش)

قال مصدر عسكري لبناني للجزيرة إن الواقع الميداني في مرتفعات علي الطاهر، بقضاء النبطية جنوب لبنان، لم يتغير منذ أسبوع.

وأضاف المصدر أنه لم يُرصد أي تقدم لقوات الاحتلال الإسرائيلي نحو مرتفعات علي الطاهر.


الجيش الإسرائيلي: نسيطر بالكامل على مرتفعات علي الطاهر بلبنان

16:6 (بتوقيت غرينيتش)

الجيش الإسرائيلي:


* مرتفعات علي الطاهر في جنوب لبنان تخضع لسيطرة قواتنا بالكامل.
* قواتنا تفرض واقعا أمنيا جديدا سيضع حدا لوجود حزب الله في هذه المنطقة الإستراتيجية.
* مرتفعات علي الطاهر لن تشكل منطلقا لتهديد أمن إسرائيل والبنى التي شيدها حزب الله على مر السنين تنهار تباعا.

ترمب: إيران أطلقت مسيّرات على سفن في هرمز

16:2 (بتوقيت غرينيتش)

الرئيس الأمريكي دونالد ترمب:


* إيران أطلقت 4 طائرات مسيرة هجومية -على الأقل- على سفن تعبر مضيق هرمز.
* إحدى المسيرات أصابت سطح سفينة شحن كبيرة إصابة مباشرة وألحقت بها أضرارا.
* أسقطنا 3 مسيرات، ومن الواضح أن هذا انتهاك صارخ لاتفاق وقف إطلاق النار. مصدر الصورة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب (رويترز)


إضغط هنا لمشاهدة كافة التحديثات
الجزيرة المصدر: الجزيرة
شارك

أخبار ذات صلة



حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا