آخر الأخبار

اتفاق إيران.. طهران تتمسك بإدارة هرمز ونعيم قاسم يؤكد حق مقاومة الاحتلال

شارك

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على رابط المصدر للمشاهدة على الموقع الرسمي

في اليوم التاسع على توقيع مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران، وبعد 119 يوما من اندلاع الحرب:


* قالت الخارجية الإيرانية إن ما تم الاتفاق عليه في البند الخامس من مذكرة التفاهم مع أمريكا سيكون الأساس المعتمد في إدارة الملاحة بمضيق هرمز.
* قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، إن ترقيق اليورانيوم الإيراني عالي التخصيب هو أحد الحلول المطروحة في التعامل مع مخزون اليورانيوم الإيراني.
* قال نائب وزير الخارجية الإيراني إن العبور الآمن من مضيق هرمز ليس مضمونا عبر مسارات موازية أو قرارات تتخذ بمعزل عن اعتبارات طهران.
* قال الأمين العام لحزب الله اللبناني نعيم قاسم، اليوم الجمعة، إن " محور المقاومة و إيران كسروا المشروع الإسرائيلي الأمريكي.
* الرئيس اللبناني يرحب بالسعي إلى تشكيل تحالف دولي بشأن آلية ما بعد القوات الدولية العاملة في الجنوب.
* أفاد مراسل الجزيرة بوقوع غارة إسرائيلية على بلدة النبطية الفوقا جنوبي لبنان.
* أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه أصدر تعليماته للجيش بحرية العمل في لبنان لإحباط أي تهديد عليهم، مؤكدا أنه لن ينسحب من جنوب لبنان.

للاطلاع على التغطية السابقة، اضغط هنا


غروسي يبدي استعدادا للعودة لإيران وخلاف بشأن إدارة مضيق هرمز

11:30 (بتوقيت غرينيتش)

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي إن "الوكالة تمتلك مذكرة تفاهم تنص على إشرافها على تفتيش المنشآت النووية الإيرانية، بينما حذرت طهران من أن الوجود العسكري الأمريكي في الخليج يزعزع الأمن ويثير الانقسام بالمنطقة.

وأكد غروسي، في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة، أن الوكالة "مستعدة للمضي قدما في أداء عملها الفني في إيران"، معربا عن أمله بإتاحة الفرصة لدخول خبراء الوكالة إلى المواقع النووية الإيرانية قريبا.

في بيان أصدرته اليوم الجمعة، قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن ما اتفق عليه في البند الخامس من مذكرة التفاهم بين طهران وواشنطن هو الأساس المعتمد لإدارة الملاحة في مضيق هرمز.

اضغط هنا لقراءة المزيد

مصدر الصورة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي (أسوشيتد برس)

بن غفير: وقف إطلاق النار في لبنان لا يمكن أن يستمر

11:15 (بتوقيت غرينيتش)

قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير للقناة الـ7 الإسرائيلية إن وقف إطلاق النار في لبنان لا يمكن أن يستمر.

مصدر الصورة وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير (وكالات)

البحرية الإيرانية: عبور هرمز فقط من خلال المسارات التي أعلنتها طهران

11:5 (بتوقيت غرينيتش)

نقل التلفزيون الإيراني عن بحرية الحرس الثوري أنه يمكن عبور مضيق هرمز فقط من خلال المسارات التي أعلنتها طهران.

وأفاد التلفزيون بأن 3 ناقلات نفط أجنبية حاولت عبور مضيق هرمز بشكل غير مصرح به عادت بعد تحذير الحرس الثوري.


علي أكبر ولايتي: الغرب لم يجلب للمنطقة سوى النهب والعنف

10:45 (بتوقيت غرينيتش)

قال مستشار المرشد الإيراني علي أكبر ولايتي، في منشور على منصة "إكس"، إن استقرار الدول العربية المطلة على الخليج يعود إلى إدارة إيران لمضيق هرمز على مدى قرن من الزمان، مضيفا أن الغرب لم يجلب للمنطقة سوى النهب والعنف.




عبر الخريطة التفاعلية | اشتباك في بيت ياحون وإصابة جنود إسرائيليين

10:30 (بتوقيت غرينيتش)

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إصابة ضابطين وجنديين في اشتباك مع أحد عناصر حزب الله في بيت ياحون جنوبي لبنان.

وقالت إذاعة جيش الاحتلال، نقلا عن مصدر، إن العنصر المسلح قُتل بعد إلقائه قنبلة يدوية، وإن قوات الجيش أغارت عقب الاشتباك على بنى تحتية في بيت ياحون، كما أطلقت نيران المدفعية على بنى تحتية أخرى.

تقديم: محمود الزيبق



إضغط هنا لمشاهدة كافة التحديثات
الجزيرة المصدر: الجزيرة
شارك

أخبار ذات صلة



حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا