في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على رابط المصدر للمشاهدة على الموقع الرسمي
في اليوم الخامس على توقيع مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران، وبعد 115 يوما من اندلاع الحرب:
* قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري في تصريح للجزيرة إنه بمذكرة التفاهم بين
الولايات المتحدة وإيران، تم التوصل إلى وقف الحرب والتأسيس للمفاوضات.
* وشدد على أن مذكرة التفاهم تؤسس لإطار عمل مؤسسي للعملية التفاوضية، وتحتوي على عناصر فنية إضافة إلى الجوانب السياسية.
* قالت الخارجية الباكستانية إن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان سوف يزور إسلام آباد غدا ويلتقي رئيس الوزراء شهباز شريف.
* أكد وزير الخزانة الأمريكي أن بلاده أصدرت ترخيصا عاما مؤقتا لمدة 60 يوما يجيز إنتاج النفط الإيراني وتوريده وبيعه، وأن السماح ببيع النفط الإيراني يتماشى مع ما تم التوصل إليه خلال المحادثات في سويسرا.
* أعلن التلفزيون الإيراني عن وصول ثاني سفينة شحن إيرانية إلى ميناء رجائي في بندر عباس بعد رفع الحصار البحري الأمريكي.
* قال نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس إنه تم التوصل في المحادثات في بورغنشتوك إلى آلية لإبقاء مضيق هرمز مفتوحا ونزع الألغام منه.
* وفي الشأن
اللبناني، قال فانس إنه تم وضع آلية في المحادثات لفض الاشتباك.
* أكدت الخارجية الإيرانية أن لجانا تقنية ستُشكل لتنفيذ بنود المذكرة، وفق البند الـ12.
* أكد وزير الخارجية الباكستاني أن فريقا من الوزارة سيتواصل مع الأطراف لإجراء محادثات فنية في الفترة المتبقية من الأسبوع، كما أعلنت الخارجية الباكستانية أن الرئيس الإيراني سيزور باكستان غدا الثلاثاء.
* رحب الرئيس اللبناني بأي مساعدة لإنهاء الحرب، مشيرا إلى أن لبنان يميز بين المساعدة والتدخل في الشؤون الداخلية، وأن لبنان دولة ذات سيادة، وأنه لا أحد يفاوض عنه.
* أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين
نتنياهو بقاء القوات الإسرائيلية في جنوب لبنان، مشيرا إلى أنها تتمتع بحرية عمل كاملة لإحباط أي تهديد، وأنه لا توجد أي قيود مفروضة عليها.
للاطلاع على التغطية السابقة، اضغط هنا
قاليباف وعراقجي يتوجهان إلى عٌمان للقاء السلطان هيثم بن طارق
16:15 (بتوقيت غرينيتش)
قالت وسائل إعلام إيرانية إن رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف ووزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يتوجهان إلى سلطنة عمان للقاء السلطان هيثم بن طارق.
وأضافت أن اللقاء يبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي والجهود المشتركة لتحقيق الاستقرار في ترتيبات إدارة مضيق هرمز.
مصدر الصورة
رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف ووزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي على متن رحلة متجهة إلى زيورخ، أمس (الفرنسية)
إيران: تعاوننا مع الوكالة الذرية سيستمر وفق الضمانات وقرارات البرلمان
15:38 (بتوقيت غرينيتش)
قالت الخارجية الإيرانية إن التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية "سيستمر وفقا لالتزامنا بموجب اتفاق الضمانات وقرارات البرلمان ومجلس الأمن القومي".
ونقلت وكالة إرنا عن مسؤولين مطلعين على المفاوضات أن إيران لم تُجرِ أي تفاوض بشأن الملف النووي خلال مفاوضات أمس، ولم تقبل أي التزام جديد.
وزير الخارجية اللبناني: اتخذنا قرارا بالمضي في عملية التفاوض
15:22 (بتوقيت غرينيتش)
قال وزير الخارجية اللبناني إن بلاده اتخذت قرارا شجاعا بالمضي قدما في عملية تفاوضية بقيادة الدولة.
وأضاف الوزير اللبناني أن بسط سلطة الدولة على كامل أراضيها يستلزم حصر السلاح بيد القوات الرسمية، وقرار الحكومة نهائي.
مصدر الصورة
وزير الخارجية اللبناني يوسف رجي (الجزيرة)
رئيس الوزراء القطري ونائب الرئيس الأمريكي يجريان اتصالا مشتركا مع الرئيس اللبناني
15:0 (بتوقيت غرينيتش)
بحث الرئيس اللبناني جوزيف عون ونائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس اليوم الإثنين تثبيت وقف إطلاق النار مع إسرائيل وتشكيل خلية لفض النزاع.
وأعلنت الرئاسة اللبنانية في بيان الإثنين أن عون تلقى "اتصالا هاتفيا من فانس وكبير مستشاري الرئيس الأمريكي جاريد كوشنير ورئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني" بحثوا خلاله "مسألة تثبيت وقف إطلاق النار في لبنان ووقف التصعيد العسكري الإسرائيلي والخطوات الواجب اتخاذها في هذا الصدد ومنها إمكانية تشكيل خلية لهذه الغاية".
وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن الخلية الوقائية لفض النزاعات في لبنان ستكون "أول اختبار حقيقي".
وتهدف هذه الآلية وفق ما قال فانس في منتجع بورغنشتوك إلى "ضمان تفادي حصول تصعيد" بين حزب الله وإسرائيل.
وأضاف "نعتقد أن تحقيق ذلك سيتطلب بذل جهود كبيرة وبأننا قادرون على الوصول إلى وضع تصان فيه وحدة أراضي لبنان وسيادته، ويصان فيه أيضا أمن إسرائيل".
واعتبر أن "ذلك سيتطلب قدرا كبيرا من التنسيق مع القوات المسلحة اللبنانية، كما سيتطلب من الإيرانيين لجم حزب الله".
مصدر الصورة
الرئيس اللبناني جوزيف عون (الفرنسية)
إضغط هنا لمشاهدة كافة التحديثات