آخر الأخبار

وزير دفاع بريطانيا الجديد يتعهد من أوديسا بمساعدة لكييف

شارك الخبر

وعد وزير الدفاع البريطاني الجديد جون هيلي الأحد بإرسال مزيد من المدفعية والذخائر والصواريخ لأوكرانيا وذلك خلال زيارة لمدينة أوديسا، في تأكيد لدعم لندن المستمر لكييف.

وزار هيلي الذي عيّنه الجمعة رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر، مدينة أوديسا في جنوب أوكرانيا في أول زيارة خارجية له منذ تسلّمه منصبه.

وقال هيلي في بيان نشرته وزارة الدفاع البريطانية "قد يكون حصل تغيير في الحكومة لكن المملكة المتحدة تبقى متّحدة من أجل أوكرانيا".

وتعهد بإرسال شحنة جديدة من المعدات العسكرية تشمل قطع مدفعية و250 ألف ذخيرة وقوارب صغيرة وصواريخ ومعدات أخرى، وفق الوزارة.

والتقى الوزير البريطاني في أوديسا نظيره الأوكراني رستم أوميروف والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

ونشر زيلينسكي صوراً ظهر فيها هيلي وهو يضع أزهاراً على نصب تذكاري لمناسبة يوم القوات البحرية في أوكرانيا.

وأشار إلى أنه أطلع وزير الدفاع البريطاني ونظيره الهولندي على الوضع الميداني.

وأكّد هيلي أن أوكرانيا ستتلقى "في الأيام المئة المقبلة" شحنة كبيرة "كاملة" من المساعدات البريطانية أعلنتها لندن في أبريل.

هولندا تتعهد بتسليم كييف طائرات أف-16

في سياق متصل، تعهدت هولندا البدء بتسليم طائرات مقاتلة من طراز أف-16 إلى أوكرانيا "دون تأخير"، وفق ما أعلن وزير الخارجية الهولندي كاسبار فيلدكامب خلال زيارته كييف نهاية الأسبوع.

وتأمل أوكرانيا أن تساعدها هذه الطائرات الأميركية المتطورة في تحقيق توازن جوي مع روسيا وحماية مدنها بشكل أفضل من قصف القوات الروسية اليومي.

وقال فيلدكامب في أول زيارة دولية له منذ توليه منصبه، إن هولندا مستعدة لإرسال الطائرات إلى كييف بعد حصولها على تراخيص التصدير اللازمة الأسبوع الماضي.

وزيرا الدفاع والخارجية الهولنديان في أوكرانيا

وأضاف السبت في مؤتمر صحافي في العاصمة الأوكرانية "الآن بعد حصولنا على تصاريح التصدير لأولى مقاتلات أف-16، سوف يتم تسليمها من دون تأخير".

وأحيطت رحلة الوزير إلى كييف بالسرية حتى الأحد لأسباب أمنية.

ولم يقدم فيلدكامب مزيداً من التفاصيل أو يحدد تاريخاً لوصول أول مجموعة من 24 طائرة أف-16 إلى أوكرانيا.

وفيلدكامب جزء من ائتلاف حاكم جديد في هولندا يعد حزب الحرية المنتمي لأقصى اليمين بزعامة خيرت فيلدرز أكبر أحزابه.

وأكدت الحكومة الجديدة التي أقسمت اليمين بعد أشهر من المفاوضات لتشكيلها، وكذلك فيلدرز أيضا،ً على دعم هولندا لأوكرانيا.

هذا وقال وزيرا الدفاع والخارجية الهولنديان المعينان حديثاً إن دعم هولندا لأوكرانيا راسخ ولن يتم التراجع عنه.

وهولندا أحد حلفاء أوكرانيا الرئيسيين منذ اندلاع الحرب مع روسيا في فبراير 2022، لكن فوز أقصى اليمين في الانتخابات العام الماضي ألقى بظلال من الشك على التزامها.

وفي أول زيارة لهما إلى كييف، عقد وزير الدفاع روبن بريكلمانس ووزير الخارجية كاسبر فيلدكامب اجتماعات مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي وغيره من كبار المسؤولين الأوكرانيين.

وقال فيلدكامب لوكالة "رويترز": رسالتي إلى كل المسؤولين في الحكومة الأوكرانية هي أن هولندا تقف إلى جانب أوكرانيا، وستواصل دعم أوكرانيا سياسياً وعسكرياً ومالياً ومعنوياً".

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا