قال الإعلامي عمرو أديب، إن التصريحات الصادرة عن حزب الله بشأن الاتفاق الإطاري بين لبنان وإسرائيل تعكس عدم رضاه عن الاتفاق.
وأضاف خلال برنامجه «الحكاية» عبر شاشة «MBC مصر»، مساء الجمعة، أن حزب الله يرى أن الاتفاق الموقع اليوم في واشنطن لا يتوافق مع الاتفاق الإطاري بين إيران والولايات المتحدة.
أوضح أن إسرائيل تفسر الاتفاق بأنها مستمرة في جنوب لبنان لبعض الوقت وأن الانسحاب قد يكون رويدًا رويدًا، كما تتردد بعض الأنباء عن نزع سلاح حزب الله في بعض المناطق.
وحذر أديب من أن مثل الاتفاقات يكون الشيطان فيها كامنًا في التفاصيل، وبالتالي لا يمكن الحكم على مستقبل الأمور فيما يخص ما الذي يمكن أن يؤدي الاتفاق إليه.
وأفاد بأن التساؤل الذي يطرح نفسه حاليًّا يتعلق بموقف إيران من الأمر، مشيرًا إلى أن التصريحات الصادرة عن إسرائيل تفيد بأن الاتفاق يعزل حزب الله عن إيران.
ونوه أديب، إلى أنه لا يمكن الجزم بأي تفسير للاتفاق، لافتا إلى أن الأيام المقبلة ستوضح ما الذي ستؤول إليه الأمور.
وفي وقت سابق من اليوم، شهدت العاصمة الأمريكية واشنطن توقيع اتفاق إطارى مشترك بين لبنان وإسرائيل.
وقال وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو خلال حفل التوقيع: "اليوم هو بداية البداية. أمامنا الكثير من العمل. نحن لا نقلل بأي حال من الأحوال من صعوبة المهمة التي تنتظرنا، لكننا ندرك أهميتها ومدى حيويتها، ويشرفنا أن نساهم في إنجاز هذا الأمر".
وستنتقل قوات الجيش اللبناني إلى هاتين المنطقتين ضمن برنامج تجريبي، في إطار اتفاق وقف إطلاق النار الأخير بين البلدين.
المصدر:
الشروق