وأضاف السفير الإسرائيلي: "توصلنا لإطار عمل تاريخي مع لبنان، والآن إيران وحزب الله خارج الاتفاق الإطاري".
كما ذكر: "إيران ووكلاؤها أرادوا حرفنا عن مسار الاتفاق".
وأعلن كل من لبنان وإسرائيل والولايات المتحدة، اليوم الجمعة، التوصل إلى اتفاق إطار ثلاثي في العاصمة الأمريكية واشنطن، وذلك عقب محادثات استضافتها الولايات المتحدة.
وقال وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو إن "الشعب اللبناني يستحق العيش بأمن وسلام"، مضيفا أن الاتفاق يمثل بداية البداية"، مشددا على أنه "لا يزال هناك عمل طويل أمام لبنان وإسرائيل".
من جانبها، وصفت سفيرة لبنان في واشنطن، اتفاق الإطار بأنه " خطوة أولى على طريق استعادة سيادة لبنان ".
كما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الاتفاق يمثل "إنجازا كبيرا لإسرائيل".
وأضاف أن إسرائيل "ستبقى في الحزام الأمني حتى تجريد حزب الله من سلاحه"، معتبرا أن اتفاق الإطار "يشكل ضربة قوية لإيران التي حاولت فرض انسحاب إسرائيلي من جنوب لبنان".
وأشار نتنياهو إلى أن الاتفاق "يؤكد عدم وجود دور لإيران وحزب الله في لبنان"، مشيرا إلى أن "إسرائيل ستسمح بتمكين الجيش اللبناني من بدء السيطرة على منطقتين تجريبيتين في جنوب لبنان، إحداهما خارج الحزام الأمني والثانية في منطقة موسعة لا يريدها الجيش الإسرائيلي".
المصدر: RT
المصدر:
روسيا اليوم