أعلن رئيس مكتب السياسة الدولية في الرئاسة البولندية مارتشين بشيداتش، أن الرئيس كارول نافروتسكي لم يتلق دعوة لحضور المؤتمر الدولي الخاص بأوكرانيا في مدينة غدانسك، وسط توتر دبلوماسي.
وأضاف أن الدعوات لهذا المؤتمر تم إرسالها بشكل مشترك "في وثيقة واحدة" من قبل رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك وفلاديمير زيلينسكي.
وأوضح بشيداتش: "لقد رأيت مثل هذه الدعوات التي أظهرها لي الشركاء الأجانب، متسائلين عما إذا كان الرئيس نافروتسكي سيحضر. كنت أجيب، وهو الحقيقة، بأن الرئيس لن يذهب إلى هناك".
يأتي هذا التطور بعد يومين من قرار الرئيس البولندي كارول نافروتسكي، يوم الجمعة الماضي، تجريد فلاديمير زيلينسكي من أعلى وسام في بولندا - وسام النسر الأبيض، وذلك بسبب تمجيده لشخصيات من جيش التمرد الأوكراني (المعترف به كجماعة متطرفة ومحظورة في روسيا).
وكان زيلينسكي قد رد على هذا القرار بتصريح زعم فيه أن تصرفات نافروتسكي نابعة من صراعه مع رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك، ووصف ذلك بأنه "شأنهم الداخلي".
ويُعقد مؤتمر التعافي الأوكراني 2026 في غدانسك بتنظيم مشترك من سلطات بولندا وأوكرانيا، بمشاركة تهدف إلى حشد الدعم لإعادة إعمار أوكرانيا. ويأتي غياب الرئيس البولندي عن هذا الحدث ليعكس عمق الأزمة الدبلوماسية بين وارسو وكييف، التي كانت تعتبر بولندا واحدة من أكبر الداعمين لأوكرانيا.
المصدر: RT
المصدر:
روسيا اليوم