آخر الأخبار

مديرعام شرطة نهر النيل يؤكد ان الولايةآمنةوسنظل فى خدمة الشعب

شارك الخبر

حوار/بدرالدين محمد بابكر  الدامر ٢١-٩-٢٠٢٤(سونا) -  التقى وفد الاتحاد العام للصحفيين السودانين باللواء حقوقي سلمان محمد الطيب رئيس شرطة ولاية نهر النيل رئيس اللجنه الامنيه بالولاية.       وناقش الاجتماع العديد من الجوانب الامنية التى تهم الولاية خاصة بعد زيارة قام بها وفد الاتحاد العام للصحفيين الى مصنع الجوازات الذي تم انشاؤه في مدينه عطبره بدعم من والي ولايه نهر النيل وتناول الاجتماع عدة جوانب وخاصه الجوانب الامنية والارتكازات داخل الولاية.

    وفى مستهل حديثه اكد اللواء سلمان محمد الطيب  ان شعار  (الشرطه في خدمه الشعب) نسير عليه نحن وسنظل فى خدمة الشعب حتى نلقي الله سبحانه وتعالى.     وقال ان الاعلام مكمل لرسالتنا الامنية رضينا او ابينا وقال الان الاعلام في العالم اصبح سلعة غالية واصبح اغلى سلاح يعتمد عليه وبالضرورة ان يكون الاعلام له الحظ الكبير والاوفر في ميزانية الدولة وقال من الان وصاعدا لابد ان تكون هناك شراكة بين الاجهزة الامنية والاعلام وقال من الان التوعية والبرامج نتركها للصحفيين والاعلاميين وانتم لكم القدرة في مخاطبة الناس وجذب اذانهم .

    وبخصوص الجوازات قال سعادته تم فتح مكتب للجوازات في عطبرة ثم شندي والمتمة وكل ذلك  للتخفيف على المواطن وقال ان عطبرة بحكم انها الرابط لكل اهل السودان والولايات وشندي وصل اليها عدد كبير من الوافدين اما المتمه كانت بطلب من اهل ام درمان وكرري وبعد ذلك ضاعفنا النوافذ بدل كاميرا واحدة اصبحت ثلاثة كاميرات للمركز الواحد وكان الناس في بداية الحرب يتوافدون من جميع الولايات حتى كسلا ومروي ومركز عطبرة في يوم ما استخرج 1950 جوازاً وكان الناس يتوافدون اليه من جميع الولايات بأسرهم وكان افرادنا يعملون  حتى الساعه 3:00 صباحا.

     وحول مصنع الجوازات قال سعادة اللواء سلمان انه كان حلم بالنسبة لاهل ولاية نهر النيل وذلك في العام 2022 رصد له اكثر من 20 مليون يورو  وفي عام 2023 حاولنا تجديد التصديق لكن للاسف فاجأتنا الحرب من صوب   ولم نتمكن من تحقيق هذا الحلم للولاية ولكن بحمد الله تعالى وجدنا وزارة الماليه اشترت جهازا كاملا لصناعة الجواز حبتنا به  نحن كولايه ونقدم  الخدمات للمواطن واتصلنا بالسيد الوالي ووزير المالية واهل المنطقة والكل تبشر بالخير ونحن في الشرطه لدينا مبنى كامل مكون من طابقين تبرعنا به للمصنع والسيد الوالي تكفل بكل النواقص مهما كانت كلفته ودفع ما لا يقل عن 300 مليونا للمولد والمباني الملحقة وتجديد اجهزة التكييف بالاحدث ودفع 200 مليونا نقدا لاكمال النواقص الالكترونية والكاميرات واجهزة حواسيب مكملة للمصنع حتى تم افتتاحه وكان بالنسبه لنا انجازا كبيرا  ينتج 7000 جوازا في اليوم وان شاء الله المصنع يكون لكل اهل السودان.

   وحول الاوضاع الامنية قال أطمنكم بان ولاية نهر النيل آمنة تماما

وقال ان استقرار الأوضاع الأمنية في الولاية الان تحت سيطرة الأجهزة الأمنية تماما .     وكشف في لقائه مع وفد الاتحاد العام للصحفيين السودانيين  عن تنفيذ حملات لإزالة الظواهر السالبة شملت المدن والمحليات والميناء البري ومناطق التعدين وكافة مناطق الهشاشة الأمنية .

   وأوضح  سيادته أن اللجنه الامنيه بالولاية عقدت اجتماعات بمفوضية اللاجئين لترتيب حصر وترحيل الأجانب خارج الولاية و توفيق أوضاعهم مشيرا إلى المهن التي تم تقديمها ببطاقات للعمال خاصة فى المشاريع الزراعية بمختلف مواقعهم وتم تأمينهم وتأمين حركتهم وقال قد أسفرت الحملات عن ضبط 245 اجنبيا في ابوحمد وحدها.

   وقال سعادته إنهم  يقومون بمتابعة الارتكازات لضمان عدم دخول اي متسلل أو متعاون أو دعامي هذا غير حملات مكثفة يتم تنفيذها يوميا للأسواق حتي يطمئن مواطن الولاية بالامن.      وقال سنظل حادبين على أمن وسلامة الوطن والمواطن و أعددنا العدة تماما بمتحركات واجهزة مدعومة بأسلحة ومعدات جاهزين فيها ليلا  نهارا وأشار الي الاصرار في تطبيق حظر التجوال وعدم التراجع.     وقال ان استخدام السلاح الناري في المناسبات تم منعه نهائيا وتم أنشاء إدارة لتأمين المشاريع الزراعية وافاد إن الإجراءات التي اتخذت اثمرت في تقليل المخالفات بصورة يومية حتى وصلت في بعض المحليات نسبة الصفر فى المخالفات .

    وحول الخلايا النائمة والمتعاونين قال ( لاتخلوا  ولاية منهم ونحن نرصد ونتابع الحالات والظواهر وبفضل المواطن تم ضبط العديد منهم ونناشد المواطن إذا رصد أي مظهر سالب يبلغ فورا واضاف أن لديهم غرفة في الميناء البري تعمل 24 ساعة ويتم المرور عليها في كل الأوقات وتم بجهودها إزالة العديد من المظاهر السالبة داخل الميناء وحوله.

السودان للأنباء المصدر: السودان للأنباء
شارك الخبر

إقرأ أيضا