آخر الأخبار

جريدة القدس || انهيار المنظومة التعليمية في القطاع.. "إبادة التعليم" لتحقيق هدف التجهيل

شارك الخبر

صادق الخضور: 130 ألف طالب وطالبة التحقوا بالتعليم الافتراضي ومعلمون من الضفة يشاركون في التدريس

عدنان أبو حسنة: الظروف القاسية بغزة تجعل البدء بعملية تعليمية حقيقية مستحيلاً والجيل معرض لخسارة عام دراسي آخر

منال قادري: "إبادة التعليم" في غزة جزء من الإبادة الجماعية التي يشاهدها العالم بصمت منذ قرابة العام

منذر الحايك: هناك هدف خفي آخر للحرب وهو تجهيل الشعب الفلسطيني وحرمانه من حقه في التعليم

مازن الدبس: الحرب لا تؤثر فقط على تحقيق أهداف المناهج الدراسية بل أيضاً على الصحة النفسية للطلاب

محمد أنيس المحتسب: التدمير الممنهج للمؤسسات التعليمية في غزة يمثل تدميراً لآمال جيلٍ كاملٍ في التعليم

 

 

لم تقتصر تداعيات ونتائج حرب الإبادة التي تشنها دولة الاحتلال على قطاع غزة منذ قرابة العام على عشرات آلاف الشهداء والجرحى أكثر من ثلثهم من الأطفال والفتية، إضافة إلى الدمار الهائل وغير المسبوق، بل طالت الحياة التعليمية، سواء في المدارس أو الجامعات ومختلف المؤسسات التعليمية، ما تسبّب في ضياع عام دراسي كامل، وذلك للمرة الأولى في تاريخ الشعب الفلسطيني، دون أُفقٍ واضحٍ لاحتمالات وقف هذه الحرب المجنونة، هو ما ينذر بضياع عامٍ آخر.


هذا ما دفع وزارة التربية والتعليم للبحث عن بدائل قد تساعد في تخفيف الخسائر على صعيد التعليم، فأوجدت ما يعرف بالتعليم الافتراضي، بالتعاون مع وكالة الغوث "الأونروا"، بهدف مواصلة المسيرة التعليمية، ولو عن بُعد، وبشكل إلكتروني، وبمشاركة معلمين من الضفة الغربية.


لكن السؤال الكبير المطروح، كيف بإمكان الطلاب تلقي تعليمهم في ظل الظروف القاسية جداً التي يعيشونها في ظل القصف الإسرائيلي الإجرامي في كل ساعة ودقيقة وحالة الرعب التي لا تنتهي، وفي ظل عدم توفر الكهرباء والإنترنت، عدا نقص المياه والغذاء، وحالة النزوح المستمرة من مكان إلى آخر دون أن يكون هناك مكان آمن؟!

 

خطة لإنقاذ العام الدراسي في غزة عبر التعليم الافتراضي

 

أعلن المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، صادق الخضور، أن الوزارة بدأت في تنفيذ تدخلات تعليمية لصالح طلاب غزة مع بداية العام الدراسي الحالي عبر منصات التعليم الافتراضي. وقال الخضور لـ "القدس" إن عدد الطلاب الملتحقين بالتعليم الافتراضي تجاوز الـ 130 ألف طالب وطالبة، وأنه يشارك في المدارس الافتراضية معلمون من الضفة الغربية.


وأشار إلى أن التعليم الافتراضي يشمل جميع المراحل التعليمية والصفوف. وأضاف: "صحيح أن هناك صعوبات تخص استدامة الإنترنت وانقطاعه المتكرر، لكن يتم تقديم حصص مسجلة للطلاب، حتى يتمكنوا من العودة إليها في أي وقت". 


وأكد أن الوزارة تسعى لاستدامة هذا النظام التعليمي من خلال اعتماد منصة تعليمية رسمية على نظام "الرزم التعليمية"، الذي يركز على تغطية أساسيات التعلم السابقة والمستقبلية.

 

19 ألف طالب غزي في مصر

 

وتابع الخضور قائلاً: "لدينا خطة لإنقاذ العام الدراسي وتنفيذ عامين دراسيين في عام واحد. في الفصل الأول سنمنح الطلاب فرصة لاستدراك ما فاتهم من العام الماضي، ومن ثم نستكمل العام الدراسي الحالي". موضحا أن هذه الخطة تهدف إلى تقليل الفاقد التعليمي الذي تراكم نتيجة الحرب.


وأكد الخضور أن الوزارة تحتضن كافة المبادرات الموجودة في المراكز الواقعية، لتعمل وفق الرزم التعليمية المعتمدة من الوزارة.


وأضاف: "بالنسبة للطلاب الغزيين الموجودين في جمهورية مصر العربية، والبالغ عددهم 19 ألفًا، منهم 11 ألفًا تم نقلهم للعام الدراسي الماضي عبر مدارس عن بعد، و8 آلاف طالب يتم العمل على تمكينهم من استدراك العام الدراسي".

 

الوزارة تعمل بالتنسيق مع "الأونروا"

 

وأوضح أن الوزارة تعمل بالتنسيق مع وكالة "الأونروا"  لضمان تمكين الطلاب الغزيين من التعليم مشيراً إلى أن التحدي الأكبر يتمثل في استيعاب الطلاب الذين كانوا يفترض أن يلتحقوا بالصف الأول هذا العام، وقال: "تم إدراج هؤلاء الطلاب في الصفوف الافتراضية، رغم التحديات الهائلة التي تواجه هذا النوع من التعليم".


كما أشار إلى أن طلاب الصف الحادي عاشر، الذين يفترض أن يكونوا في مرحلة التوجيهي هذا العام، تم إدراجهم في الخطة، وسيتم العمل على تمكينهم من تقديم امتحانات الثانوية العامة. وتابع: "هناك خطة لتمكين هؤلاء الطلبة من تقديم امتحاناتهم في بداية العام القادم، حتى وإن كان ذلك بطرق غير اعتيادية، إن لم يكن بالإمكان عقد الامتحانات بالطريقة التقليدية".


وأشاد الخضور بجهود المعلمين والمعلمات المنخرطين في العملية التعليمية لطلبة غزة، مشيرًا إلى أن الوزارة تقدر عاليًا جهودهم، وأن هناك نظام مكافآت خاص للمعلمين المشاركين في هذه المبادرات، متمنيًا نجاح الخطة واستمرار العملية التعليمية رغم الظروف القاسية.

 

مبادرات تعليمية تقتصر على أنشطة غير منهجية وتفريغ نفسي

 

بدوره، قال الناطق باسم وكالة الغوث الأونروا، عدنان أبو حسنة، لـ"القدس" أن الأوضاع الراهنة في غزة تجعل من الصعب البدء بأي عملية تعليمية حقيقية، مضيفا ان "الظروف في غزة قاسية جدًا، حيث أن ثلثي المدارس تم تدميرها بشكل كلي أو جزئي، وما تبقى منها يؤوي مئات الآلاف من النازحين". 


وأشار إلى أن انعدام الكهرباء، والإنترنت، والبنية التحتية التعليمية يجعل من المستحيل توفير أية بيئة تعليمية مناسبة، لافتاً إلى أن "الأونروا وغيرها من الجهات بدأت في تنفيذ بعض المبادرات التعليمية في الأول من أغسطس، وشارك فيها آلاف الطلاب، لكنها اقتصرت على أنشطة غير منهجية وتفريغ الضغط النفسي، وليست عمليات تعليمية متكاملة".

 

90% من أهل القطاع محاصرون بمنطقة صغيرة بالجنوب

 

 ونوه ابو حسنة إلى أن تسعين في المائة من سكان قطاع غزة، البالغ عددهم مليون و800 ألف شخص، محاصرون الآن في منطقة صغيرة جنوب القطاع، ما يصعب عملية إطلاق أي مشاريع تعليمية شاملة موضحاً أن استمرار الأوضاع بهذا الشكل سيؤدي إلى ضياع جيل كامل من الطلاب، حيث يعاني الآلاف منهم من الصدمات النفسية جراء الحروب المستمرة، والعديد منهم قتلوا أو أصيبوا بجروح. 


وأضاف: "الأوضاع الحالية تجعل البدء بعملية تعليمية شاملة في غزة مستحيلاً، ما يعرض هذا الجيل لخسارة عام دراسي آخر".


 600 ألف طفل لا مكان لهم وبلا ماء ولا غذاء وكهرباء وإنترنت


وشدد على أن "المبادرات التي تنفذها الأونروا وغيرها من المنظمات غير كافية على الإطلاق"، مضيفًا "نحن نتحدث عن أكثر من 600 ألف طفل لا مكان لهم، بلا كهرباء، بلا إنترنت، بلا مياه، ويعانون من نقص حاد في الغذاء، ما يفاقم الأوضاع بشكل لا يمكن وصفه".


واكد الناطق باسم الأونروا ان "هذه الحالة غير المسبوقة تتطلب تدخلاً دوليًا عاجلاً لإيقاف نزيف الخسائر على جميع الأصعدة، خاصة في القطاع التعليمي".

 

الحرب على غزة إبادة جماعية وتدمير لجيل كامل

 

ووصفت الأستاذة منال قادري، الباحثة في علم الاجتماع من تونس، الحرب على غزة بأنها "إبادة جماعية" لا مثيل لها. وقالت لـ"القدس" إن هذه الحرب تمثل "قتلًا وتدميرًا وتهجيرًا جماعيًا غير إنساني، وهي ضياع لجيل كامل وصراع يومي ومستمر من أجل البقاء".


 وأضافت: "إن إبادة التعليم" في غزة جزء من الإبادة الجماعية التي يشاهدها العالم بصمت منذ 7 أكتوبر 2023، تاريخ بدء طوفان الأقصى.


ولفتت قادري إلى أن المدارس والجامعات في غزة مغلقة في ظل غياب أية مؤشرات واضحة على اتفاق لوقف إطلاق النار، وعودة الحياة إلى مجراها الطبيعي في القطاع. مضيفة: إن قرابة 803 مدرسة تضم 22 ألف معلم ومعلمة، قد تأثرت بالهجمات، حيث تعرضت 90% منها للدمار الكلي أو الجزئي. وأن حوالي 625 ألف طالب لم يبدأوا العام الدراسي الجديد بسبب الهجمات المتواصلة.

 

المدارس مراكز إيواء لم تسلم من العدوان

 

وتحدثت الباحثة التونسية عن تحويل المدارس إلى مراكز إيواء للسكان النازحين الذين هجّروا قسرًا من منازلهم، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال استهدفت هذه المدارس، حتى وإن كانت تابعة لمنظمات دولية مثل الأمم المتحدة، ما أدى إلى سقوط مئات الشهداء والجرحى.


وأعربت قادري عن قلقها إزاء التأثيرات طويلة المدى لبقاء الأطفال والشباب بعيدين عن التعليم في المدارس والجامعات، مشيرة إلى أن غياب التعليم يزيد من خطر تعرضهم لظواهر مجتمعية سلبية مثل عمالة الأطفال والزواج المبكر، كما قد يدفع بعضهم للانضمام إلى الفصائل المسلحة أو الانحراف. وقالت: "من يفتح باب مدرسة يغلق باب سجن"، مقتبسةً من الأديب الفرنسي فيكتور هوجو.

 

التعليم هو حق أساسي من حقوق الإنسان

 

وأكدت أن التعليم هو حق أساسي من حقوق الإنسان وهو من الحقوق التمكينية التي تساعده على بناء ذاته وتطويرها وعلى تنمية المجتمع وتطويره ، وأن تعطيله في غزة بسبب الممارسات اليومية للاحتلال والجرائم التي يرتكبها يمثل انتهاكًا جسيمًا للمعاهدات والاتفاقيات الدولية، ما يرقى إلى جرائم ضد الإنسانية. 


وشددت على أن تدمير المدارس والجامعات يعني تدمير جيل كامل، وأن تقدم المجتمع مرتبط بتعليم الأجيال وتنميتهم.


واختتمت الباحثة قادري حديثها بالتساؤل: "عن أي تطوّر نتحدّث ونحن أمام قوات احتلال تنفذ مخططًا بدعم أمريكي وبمساعدة أطراف عربية، يستهدف كل مكونات المجتمع في قطاع غزة على المدى القريب والبعيد، بما في ذلك التعليم وبناء الأجيال؟".

 

الاحتلال يواصل استهدافه الممنهج للمدارس

 

بدوره، أكد منذر الحايك، المتحدث الرسمي باسم حركة فتح في غزة، أن الاحتلال الإسرائيلي يواصل استهدافه الممنهج للمدارس والمرافق التعليمية في قطاع غزة، ما أدى إلى تعطيل العملية التعليمية للعام الثاني على التوالي، موضحاً أن هذه الهجمات تأتي ضمن سلسلة من الاعتداءات الإسرائيلية التي تستهدف الشعب الفلسطيني بأسره، بما في ذلك الأطفال والمدارس.


وقال الحايك لـ"القدس": "إن الاحتلال يشن حرب إبادة وقصف مستمر على الشعب الفلسطيني، مستهدفاً المدارس والمرافق التعليمية، من شمال القطاع في بيت حانون وحتى مناطق الجنوب، ما أسفر عن استشهاد مئات المدنيين، وغالبية الشهداء من الأطفال وطلاب المدارس".


وأشار إلى أن تدمير البنية التحتية، بما في ذلك المدارس، هو أحد أساليب الاحتلال في إضعاف الشعب الفلسطيني وتجريده من حقوقه الأساسية.

 

الهدف تهجير الشعب الفلسطيني

وأضاف الحايك: "إن استهداف المدارس يأتي ضمن مخطط الاحتلال لطمس التعليم الفلسطيني وتجهيل الأجيال القادمة، قائلاً: "الهدف من هذه الحرب هو تدمير كامل للبنية التحتية وتهجير الشعب الفلسطيني، ولكن هناك هدف خفي آخر وهو تجهيل الشعب الفلسطيني وحرمانه من حق التعليم". 


ولفت إلى أن الكثير من الطلاب، وخاصة في الصفوف الابتدائية، لم يتمكنوا من دخول المدارس منذ عامين ب ....

لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
القدس المصدر: القدس
شارك الخبر

إقرأ أيضا