آخر الأخبار

خبراء مصريون يعلقون على تصريحات نتنياهو عن تغيير خريطة الشرق الأوسط بمرحلة جديدة من الحرب

شارك الخبر

علق محللون مصريون على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول دخول تل أبيب مرحلة جديدة من الحرب، وأنهم بدأوا للتو وسيعملون على تغيير خريطة الشرق الأوسط.

وقال الخبير الإستراتيجي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة، الدكتور طارق فهمي، إن "حديث رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه بدأ في خطة تغيير الشرق الأوسط هو خطاب للاستهلاك الإعلامي".

وأكد فهمي أن "نتنياهو يسعى لإنهاء التهديدات التي تواجه الكيان الصهيوني في محيطه الإقليمي"، مشيرا إلى أن "نتنياهو حدد 7 جبهات تستهدف الكيان".

وأشار إلى أن "نتنياهو يحاول استغلال الأحداث الأخيرة في لبنان للترويج بأنه يسعى لاجتثاث المقاومة في المنطقة وفرض الإرادة الصهيونية عليها، مؤكدا أن ذلك لن يحدث".

وأوضح أن "الكيان الإسرائيلي مهزوم استراتيجيا ويعاني من انقسام داخلي خطير وفشل كبير في غزة ولا يستطيع تحقيق الأمن لمستوطنيه أو إعادتهم للشمال بعد تهجيرهم لمدة أكثر من سنة".

إسرائيل مهزومة استراتيجيا

وقال الخبير الإستراتيجي أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة، الدكتور أحمد يوسف، إن "تصريحات بنيامين نتنياهو، رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بأن بلاده دخلت مرحلة جديدة من الحرب، وأنها تعمل على تغيير الشرق الأوسط، صادقة لكن هذا التغيير ليس لصالح كيان الاحتلال الإسرائيلي بل ضده".

وأكد أن "هناك هزيمة استراتيجية لكيان الاحتلال الإسرائيلي تتمثل في الفشل في تحقيق أهداف الحرب على قطاع غزة أبرزها إعادة الأسرى والقضاء على المقاومة، وكذلك فشله في إعادة المستوطنين إلى المستعمرات في شمال الكيان كما خسر جيش الاحتلال الإسرائيلي عنصر الردع".

وتابع: "بالنظر إلى خريطة الشرق الأوسط نجد أن الجبهات بدأت تتوالى لوقف حرب الإبادة على غزة من إيران إلى الحوثيين في اليمن إلى المقاومة في العراق إلى حزب الله في لبنان إلى الضفة الغربية غزة".

ويذكر أن نتنياهو قال إن إسرائيل دخلت مرحلة جديدة من الحرب، وأنهم بدأوا للتو وسيعملون على تغيير الشرق الأوسط.

كل العرب المصدر: كل العرب
شارك الخبر

إقرأ أيضا