آخر الأخبار

وزير الصحة بجنوب كردفان تكشف تقارير الوضع الصحي الراهن

شارك الخبر

كادقلي20-9-2024(سونا)- كشفت وزيرة الصحة والتنمية الإجتماعية بجنوب كردفان الاستاذة جواهر احمد سليمان  تقارير الاداء للعام 2024  التحديات والجهود المبذولة تجاه الاوضاع الصحية بالولاية.

وتحدثت جواهر في منبرسونا بكادقلي  عن الوضع الصحي الراهن والتحديات والجهود المبذولة من الخدمات الصحية، مبينة بان الولاية يحدها اطول شريط حدودي مع دولة جنوب السودان وتدفق اللاجئين والنازحين بمواقع التعدين العشوائي بجانب العودة الطوعية.

واضافت جواهر ان الحدود المفتوحة بجميع المراحل ادت لخلق مزيد من مضاعفت الخدمات الأساسية للمواطن وارهقت المؤسسات الصحية.

واشارت الى ان خطة الطوارئ تشمل كل محافظات الولاية لمجابهة خطر الكوارث والوبائيات علاوة على التقصي فى جميع حالات الاشتباه، لاسيما مرض الكوليرا والتوعية لخفض مرض العيون والرقابة على الاطعمة والأغذية والمشروبات وامراض الدرن والصحة النفسية.

واكدت الوزيرة على حاجة الولاية لمبيدات لمكافحة الناقل  وضرورة اسطوانات الغاز لوحدة غسيل الكلى  منوهة الى الحالة الخطرة لعلاج الاطفال بأمراض سوء التغذية ومرضى غسيل الكلى انعدام المحاليل بنك الدم  والمعامل.

وتناولت جواهر في حديثها التحديات الماثلة التي تواجه النظام الصحي بالولاية النقص في الكادر البشري ضعف البنيات التحتية والاسعافات المركزية والطاقة البديلة وتذبذب شبكات الاتصالات.

وقالت ان قفل الطرق من جانب الدعم السريع والحركة الشعبية شمال الحلو ادى الى معاناة المواطن وحرمانه من تلقي الخدمات الصحية والعلاجية، مشيدة بالروح الجماعية للعاملين بقطاع الصحة والتأمين الصحي والشركاء من المنظمات العاملة بالولاية لتدخلهم واستجابتهم لانقاذ انسان الولاية.

وناشدت المركز بضرورة دعم واسناد الوضع الصحي وايصال الأدوية التي نفدت ولم يبقى إلا القليل، كاشفة بان هناك ادوية ومعينات صحية بمخازن كوستي وبورتسودان في حاجة الى ترحيلها سواء بالاسقاط او بالتنسيق مع حكومة جنوب السودان.

السودان للأنباء المصدر: السودان للأنباء
شارك الخبر

إقرأ أيضا