آخر الأخبار

استعمال "هواتف قديمة" يحبط الراغبين في الترشح لاجتياز مباراة التعليم

شارك الخبر

من جديد، اشتكى عدد من المقبلين هذه السنة على مباراة التعليم من عطل في تطبيق “NFC/هويتي الرقمية”، للتحقق من الهوية، أثناء قيامهم بالتسجيل الإلكتروني، وسط مخاوف من ضياع فرصهم في اجتياز المباراة على بعد أيام قليلة من نهاية أجل التسجيل.

ودوّن عدد من المهتمين بالمباراة عبر مواقع التواصل الاجتماعي استمرار تعطل تطبيق “NFC / هويتي الرقمية” في هواتفهم بعد عودة موقع التسجيل الإلكتروني للاشتغال من جديد.

وقال أحدهم: “تم فتح موقع التسجيل لنجد تعطل تطبيق (NFC)، أين هي جودة المواقع وتسهيل عملية التسجيل وتقريب الإدارة من المواطن؟”.

مشتك آخر أكد أنه “جرّب ثمانية هواتف مختلفة لتشغيل التطبيق، لكن دون أي حل”، متسائلا في الوقت عينه عن “السبل التقنية التي يجب اتخاذها لمواجهة هذا المشكل”.

هسبريس نقلت هذه الشكايات إلى مسؤول بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، فضّل عدم الكشف عن هويته، الذي تشبّث بأن “موقع التسجيل الإلكتروني يشتغل بشكل عادي، ودون أية مشاكل”، مشددا على أن “هذا هو رأي الوزارة النهائي بخصوص هذه الشكايات”.

وفي دجنبر من العام الماضي، عاشت مباراة التعليم على وقع الجدل نفسه، بعدما وجد عدد من المرشحين للمباراة أنفسهم أمام عدم قدرة هواتفهم على تشغيل تطبيق “هويتي الرقمية/NFC”.

ومن وجهة نظر طيب هزاز، خبير رقمي وسيبراني، فإن “هذا التطبيق لا يشتغل مع العديد من أنواع الهواتف، وعلى الخصوص القديمة”.

وقال هزاز متحدثا لهسبريس إن “التطبيق يطلب شروطا خاصة في الهواتف، وحتى عند تحميله تحتاج مثلا الصور الشخصية شروطا دقيقة قد لا يتوفّق فيها العديد من مستخدمي التطبيق”.

واعتبر الخبير الرقمي أن “الأمر منذ سنوات لا يهمّ فقط مباريات التعليم؛ فدعم السكن أيضا حرم العديد منه بسبب هواتفهم القديمة”، مشددا على أن “هذه الخاصية التي اعتمدتها الدولة لم يواكبها تغيير المواطنين لهواتفهم حتى تصبح حديثة”، مستدركا بأن “هذا التطبيق لوحظ كذلك أنه لا يشتغل في هواتف ذكية محددة”.

وأورد أن اعتماد الدولة هذا الورش الرقمي “كان تغييرا جد إيجابي في مجال الرقمنة، وهو أمر لا يلزمها تقنيا بأن تبقى رهينة عدم تغيير المواطنين لهواتفهم حتى تصبح حديثة، وأن توفّر لهم تطبيقات متعددة”، مؤكدا أن “تطبيق [هويتي الرقمية] يمتاز بالحماية المشددة للمعطيات الشخصية”.

وفي فبراير المنصرم، أفاد المراقب العام بالمديرية العامة للأمن الوطني، اسماعيل اقديدير، وفق وكالة المغرب العربي للأنباء، بأن منصة “هويتي الرقمية” (MON E-ID) سجلت إجمالي 5 ملايين و281 ألفا و790 عملية توثيق للهوية منذ إطلاقها في 25 أبريل 2022.

هسبريس المصدر: هسبريس
شارك الخبر

إقرأ أيضا