آخر الأخبار

لليوم الثاني.. قتلى وجرحى في انفجار أجهزة اتصال بلبنان

شارك الخبر
وأشارت مصادر لبنانية إلى أن هذه الانفجارات قد تكون ناجمة عن هجوم سيبراني استهدف أجهزة الاتصالات القديمة، مما أدى إلى وقوع إصابات واسع صورة من: Bilal Hussein/AP/picture alliance

ذكرت "الوكالة الوطنية للإعلام" أن ثلاثة أشخاص لقوا حتفهم في منطقة البقاع شرقي البلاد جراء انفجار أجهزة اتصال محمولة. حيث انفجرت أجهزة "واكي تاكي" في أيدي مستخدميها، مما أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى وعدد من الجرحى.

توالت التقارير عن وقوع انفجارات أخرى لأجهزة اتصال لاسلكية قديمة في الضاحية الجنوبية لبيروت وعدة مناطق في الجنوب. وفقًا لقناة "الجديد"، تم تسجيل انفجار أربعة أجهزة في بلدة العباسية، بينما أسفر انفجار في مدينة "جديدة مرجعيون" عن إصابة عدد من المواطنين. وشهدت منطقة البقاع سلسلة من التفجيرات المشابهة.

عدوان سيبراني وانفجارات مدمرة

وأشارت مصادر لبنانية إلى أن هذه الانفجارات قد تكون ناجمة عن هجوم سيبراني استهدف أجهزة الاتصالات القديمة، مما أدى إلى وقوع إصابات واسعة في صفوف المواطنين. وأكدت وزارة الخارجية اللبنانية أنها بصدد تقديم شكوى إلى مجلس الأمن الدولي ضد "العدوان السيبراني الإسرائيلي"، الذي يُزعم أنه المسؤول عن هذه الانفجارات.

تصريحات غوتيريش وتحذيرات دولية

في تعليق على الحادثة، شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على ضرورة حماية الأجهزة المدنية من أن تتحول إلى أسلحة. وأضاف أن مراقبة استخدام هذه الأجهزة يجب أن تكون مسؤولية الحكومات لضمان عدم تكرار مثل هذه الهجمات.

التصعيد والتحذيرات من حزب الله

وكان حزب الله اللبناني قد حمل أمس الثلاثاء إسرائيل مسؤولية هذه الانفجارات، وأكد على لسان أحد قياداته أن "العدوان لن يمر دون عقاب"، متوعدًا بالرد في الوقت المناسب.

تأتي هذه التطورات في وقت يشهد فيه لبنان توترات متزايدة في ظل أوضاع اقتصادية وسياسية صعبة، وسط مخاوف من تصعيد جديد على خلفية هذه الانفجارات التي هزت مختلف أنحاء البلاد.

 وتعتبر دول عديدة حزب الله اللبناني، أو جناحه العسكري، منظمة إرهابية. ومن بين هذه الدول الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا ودول أخرى. كما حظرت ألمانيا نشاط الحزب على أراضيها في عام 2020 وصنفته كـ "منظمة إرهابية".

ع.أ.ج/ ف.ي (د ب ا، أ ف ب، رويترز)

DW المصدر: DW
شارك الخبر

إقرأ أيضا