آخر الأخبار

إغلاق 46 مسجدا من أصل 1605 بإقليم سطات.. التوفيق: نبذل جهودا لإعادة فتحها

شارك الخبر

أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في ردها على سؤال برلماني، أن إقليم سطات يضم حاليا 1605 مساجد، منها 46 مسجدا مغلقا.

وأوضح الوزير أحمد التوفيق، في معرض جواب كتابي على سؤال البرلماني مصطفى الدحماني، أن وزارته تبذل جهودا كبيرة لإعادة فتح هذه المساجد وتأهيلها، حيث تم بالفعل إعادة فتح 35 مسجدا بعد إجراء أعمال صيانة وتجديد بتكلفة إجمالية تجاوزت 58 مليون درهم.

وأضاف الوزير، أن الوزارة تعمل حاليا على تأهيل عدد آخر من المساجد، ومن بينها مسجد ولاد موسى الزرايب ومسجد الحسن الثاني بأولاد مراح، وذلك بتمويل من ميزانية الوزارة ومساهمات المحسنين.

كما كشفت الوزارة عن سعيها لتوفير الموارد اللازمة لإعادة تأهيل المساجد المتبقية، ودعت إلى تضافر الجهود بين الوزارة والفاعلين المحليين لتحقيق هذا الهدف.

وفي سياق متصل، أشار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، إلى أن وزارته قامت ببناء مسجد المحكمة بمدينة سطات، كما أن هناك 67 مسجدا آخر يجري بناؤها حاليا بتمويل من المحسنين.

وأكدت وزارة الأوقاف حرصها على توفير البنية التحتية اللازمة للعبادة وتلبية احتياجات المواطنين، وتدعو إلى مواصلة التعاون بين مختلف الأطراف لتحقيق هذا الهدف.

وكان المستشار البرلماني ومنسق مجموعة العدالة الاجتماعية بمجلس المستشارين مصطفى الدحماني، قد وجه سؤالا كتابيا إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، تناول فيه  موضوع إغلاق عدد كبير من المساجد بإقليم سطات.

وأشار الدحماني إلى أن الإقليم يتوفر على 1605 مساجد، إلا أن 46 منها مغلقة، مما يطرح تساؤلات عدة حول الأسباب الكامنة وراء هذا الإغلاق وكذا الآثار المترتبة على المصلين مكان المناطق المعنية.

ولفت الدحماني الانتباه إلى الجهود المبذولة لإعادة تأهيل عدد من هذه المساجد، حيث تم تأهيل وإعادة فتح 35 مسجدا بغلاف مالي قدره 58.205.281.76 درهم. إلا أنه شدد على ضرورة تسريع وتيرة هذه العمليات، وتوفير الميزانيات اللازمة الإصلاح جميع المساجد المغلقة وتوفير الظروف الملائمة لإقامة الشعائر الدينية.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا