آخر الأخبار

"هيئة الغذاء" لـ"الرياض": المحليات الصناعية" ليس لها قيمة غذائية

شارك الخبر

أكدت "الهيئة العامة للغذاء والدواء" أن "المحليات الصناعية" بشكل عام لا تعد عناصر غذائية أساسية، كما أن ليس لها قيمة غذائية قد يستفيد منها جسم الإنسان.

وقالت "الهيئة العامة للغذاء والدواء" أن استخدام المحليات لا يساهم في خفض معدلات الدهون في الجسم ولا التحكم في الوزن، مشيرة إلى أن التقارير الصادرة عن منظمة الصحة العالمية أفادت بذلك، وإنه لا توجد أي إثبات على أن لها تأثير إيجابي على السمنة وخفض الوزن.

جاء ذلك في استفسارات خاصة لـ "الرياض"، مؤكدة أن جميع المحليات الصناعية الموجودة في السوق السعودي آمنة للاستهلاك، ضمن حدود الموصى به، ومن ثم لا خطر لها على صحة الإنسان وسلامته بشكل عام، في حال استخدامه وفقاً للحدود الموصي بها، مبنية أنه يتم تقييم سلامتها ومأمونيتها بشكل دوري من قبل الهيئة واللجان الفنية العلمية الدولية التابعة للمنظمات الدولية، للتأكد من مأمونية استخدامها.

وفي ختام تصريحها تشدد الهيئة العامة للغذاء والدواء، على أنها تطبق أعلى المعايير؛ لضمان صحة وسلامة المستهلكين، مستندةً في ذلك على أسس علمية وأنظمة ومواصفات دقيقة، ورقابة مستمرة على المنتجات الخاضعة لرقابتها.

باحث: المحليات الصناعية لا تعد خياراً صحياً

وبدوره أوضح عالم الأبحاث الطبية الدكتور فهد الخضيري، أن كل المحليات الصناعية لا تعد خياراً صحياً، ولا يمكن الاستمرار عليها لإحتمال وجود مضاعفات جانبية، منها ما تسببه من أضرار على الجهاز الهضمي بالتلّبك وعسر الهضم وتقليل البكتيريا النافعة بالأمعاء أو قتلها، ومنها إيهام الجسم بوجود سكر مما يزيد من إفراز الأنسولين، وبالتالي الجوع وفتح الشهية ثم الأكل والسمنة، ومنها تجميع دهون البطن ودهون حول الكبد كما ثبت في احد الدراسات على احداها ..

ونصح د. الخضيري بعدم استخدامه إلا للضرورة القصوى مع تقليل الكمية، وعدم الاستمرار عليه لمدة طويلة.

الرياض المصدر: الرياض
شارك الخبر

إقرأ أيضا