آخر الأخبار

مبعوث بايدن يبلغ إسرائيل: الحرب على لبنان لن تعيد أحدا إلى الشمال.. ستكون حربا إقليمية واسعة وطويلة

شارك الخبر

أبلغ مبعوث الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الشرق الأوسط، عاموس هوكستين، وزير الدفاع الإسرائيلي، يؤاف غالانت، أن الحرب على لبنان لن تعيد أحدا إلى الشمال وأنها ستكون حربا واسعة وطويلة.

Globallookpress

وحذر هوكستين من الانزلاق إلى صراع إقليمي واسع وطويل الأمد، وذلك في سلسلة من الاجتماعات عقدها في إسرائيل شملت رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس إسحاق هرتصوغ ووزير الدفاع غالانت.

وأكد هوكستين في اجتماعه مع غالانت أن مواجهة واسعة مع حزب الله ستكون خطرة، وأن الأمريكيين قلقون من الدعوات داخل الجيش الإسرائيلي لشن حرب على لبنان، ويأملون في إبقاء الصراع على "الحدود" من أجل منع حرب شاملة.

وحذر هوكستين من أن صراعا أوسع في لبنان يمكن أن يتطور إلى صراع إقليمي أوسع وأطول بكثير. وأكد أن الولايات المتحدة لا تعتقد أن توسيع الصراع في لبنان سيحقق هدف إعادة سكان الشمال إلى تلك المناطق.

ونقلت "يديعوت أحرنوت" عن مصدر قوله إن هوكستين أوضح لمحاوريه في إسرائيل أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بتحرك دبلوماسي للوضع شمال إسرائيل، سواء كان ذلك مرتبطا باتفاق وقف إطلاق النار في غزة، أو بمسار منفرد.

وقال مكتب غالانت أن الأخير أكد لهوكستين إن "احتمال التوصل إلى تسوية سريع الزوال، وحزب الله يواصل ربط نفسه بحماس ويرفض إنهاء الصراع، وبالتالي فإن الطريقة الوحيدة المتبقية لإعادة سكان الشمال إلى منازلهم ستكون من خلال العمل العسكري".

وتقول إسرائيل إن الجهود الدبلوماسية لم تسفر حتى الآن عن أي نتائج، وأنه لا توجد نية للانتظار ويجب التصرف بشكل حاسم للسماح للسكان بالعودة إلى تلك المناطق بعد "تغيير" على الحدود الشمالية.
في غضون ذلك، أكد غالانت في نقاش أمني مغلق عقد بعد ظهر الاثنين في كيريا في تل أبيب مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو"ظللت أتحدث عن تصعيد أو ترتيب، ولكن لا توجد إمكانية للتوصل إلى تسوية. هناك خيار واحد فقط - الذهاب بكل قوة واستخدام كل قوتنا العسكرية من أجل إعادة سكان الشمال إلى ديارهم".

وجاءت هذه التصريحات على خلفية تقارير حول نية نتنياهو تعيين جدعون ساعر وزيرا للدفاع بدلا من غالانت.

وفي وقت سابق حذر غالانت وزير الدفاع الأمريكي لويد اوستن من أن "احتمال التوصل إلى ترتيب في الشمال سيكون مؤقتا.. تلتزم إسرائيل بإبعاد حزب الله عن جنوب لبنان من أجل إعادة السكان.. صبر إسرائيل ينفد.

وفي نقاش "أمني-استراتيجي" عقد يوم الخميس الماضي، بمشاركة رئيس الوزراء ورؤساء مؤسسة الدفاع والوزراء غالانت، كاتس، سموتريتش وديرمر، قال نتنياهو: "الوضع في الشمال لا يمكن أن يستمر. نحن بحاجة إلى تغيير التوازن وعلينا إعادة السكان إلى ديارهم. ولن يتم ذلك من دون تغيير في التوازن في مواجهة حزب الله. يجب على الجيش الإسرائيلي الاستعداد لحملة واسعة في لبنان".

وقال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، الذي يزور واشنطن. وفي ختام اجتماع مع مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان" أعطينا قدرا كبيرا من الوقت للنشاط الدبلوماسي ونحن قريبون من خطر نشوب حرب خطيرة تهدد أجزاء كبيرة من إسرائيل. يجب على أي شخص يمكنه منعها أن يبذل قصارى جهده للقيام بذلك".

المصدر: يديعوت أحرنوت

روسيا اليوم المصدر: روسيا اليوم
شارك الخبر

إقرأ أيضا