آخر الأخبار

أهلي جدة يدشن عودته الآسيوية بمواجهة بيرسيبوليس

شارك الخبر

يعود الأهلي السعودي للظهور في منافسات دوري أبطال آسيا للمرة الأولى منذ عام 2021، حين يواجه بيرسيبوليس الإيراني يوم الاثنين على ملعب الأمير عبدالله الفيصل في جدة، إذ يتطلع الفريق إلى تحقيق انطلاقة قوية في البطولة الجديدة.

وغاب الأهلي عن البطولة القارية موسم 2021-2022 بعدما احتل المركز الخامس عشر وهبط إلى دوري يلو، قبل أن يعود لدوري روشن بعد موسم واحد ويحقق المركز الثالث برصيد 65 نقطة، ليضمن مشاركته في النسخة الأولى من البطولة بنظامها الجديد تحت مسمى "دوري أبطال آسيا للنخبة".

وودّع الفريق المنافسة من دور المجموعات في مشاركته الأخيرة، بعدما حل ثالثاً في مجموعته برصيد تسع نقاط، متأخراً بنقطتين عن استقلال الإيراني، وبفارق الأهداف خلف الدحيل القطري صاحب المركز الثاني، في المجموعة التي ضمت أيضا الشرطة العراقي حينها.

وظهر الأهلي في دوري أبطال آسيا للمرة الأولى عام 2005، بعد عامين من انطلاق البطولة بنظامها الجديد، إذ ودع حينها من الدور ربع النهائي أمام شينزين كايزا الصيني.

وبعد ثلاث سنوات، شارك الأهلي مجدداً لكنه ودع المسابقة من دور المجموعات بعدما تذيل مجموعته التي ضمت الكرامة السوري والوحدة الإماراتي والسد القطري، كما ودع من الدور ذاته عام 2010 باحتلاله المركز الثالث في مجموعة ضمت الغرافة القطري واستقلال الإيراني والجزيرة الإماراتي.

وبلغ الفريق المباراة النهائية عام 2012 تحت قيادة التشيكي كارل ياروليم، لكنه خسر اللقب أمام أولسان هيونداي بثلاثية نظيفة.

وفي العام التالي، ودع الأهلي البطولة من ربع النهائي أمام سيوول الكوري الجنوبي، بينما ودع من دور الـ 16 أمام نفط طهران عام 2015، ثم من دور المجموعات عام 2016.

وأنهى بيرسوبوليس رحلة الأهلي في البطولة عام 2017 حين التقيا في ربع النهائي، بينما ودع من دور الـ16 أمام السد في 2018.

وفي 2019 اصطدم الأهلي بمنافسه المحلي الهلال ليودع البطولة من دور الـ16 مجددا، بينما ودع نسخة 2020 أمام النصر من ربع النهائي.

ولم يتبق من قائمة الفريق التي شاركت في البطولة للمرة الأخيرة عام 2021 سوى الثنائي علي الأسمري ومحمد المجحد، إذ شارك الأول في أربع مباريات كبديل، بينما لعب المجحد دقيقتين فقط أمام الشرطة العراقي.

ويتطلع فريق المدرب ماتياس يايسله، الذي يخوض البطولة للمرة الأولى بعدما سبق وأن خاض دوري أبطال أوروبا مع سالزبورغ، لتحقيق انطلاقة قوية في البطولة على ملعبه، إذ تتأهل الأندية الحاصلة على المراكز الثماني الأولى في منطقة الغرب إلى دور الستة عشر.

ويلعب الأهلي أيضاً مع أندية الوصل والعين الإماراتيين، والسد والغرافة والريان القطري، بالإضافة للشرطة العراقي واستقلال طهران الإيراني.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا