آخر الأخبار

كيف تؤثر الحروب والأزمات على الحيوانات؟

شارك الخبر
التعليق على الفيديو،
كيف تؤثر الحروب والأزمات على الحيوانات؟

كما الإنسان، يتأثر الحيوان أيضا بالحروب والأزمات. في بي بي سي اكسترا نتحدث عن تداعيات الحروب والأزمات على الحيوانات والدور الذي يقوم به الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أجل حماية ومساعدة هذه الكائنات.

تمر بعض دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحروب وصراعات. هذه الأزمات بأشكالها المختلفة لا تؤثر على الإنسان فقط، بل على الحيوان أيضا. في حلقة هذا الأسبوع نتحدث عن أثر ذلك على حياة الحيوانات ونلقي الضوء على الدور الذي يقوم به الشباب لحماية هذه الكائنات.

نستضيف في الاستديو، ريم صادق، مديرة برنامج الحيوانات الأليفة في جمعية Animals Lebanon، التي تتحدث عن تداعيات الأزمة الاقتصادية والتضخم على الحيوانات وكيف اضطر الكثير من أصحاب الحيوانات الأليفة إلى التخلي عن حيواناتهم. تخبرنا ريم أيضا عن الوضع في جنوب لبنان في ظل المواجهات الحاصلة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي ومدى تأثر الكلاب والقطط بذلك. يخبرنا أيضا معتز كمال، متطوع في حديقة السودان للحيوانات البرية، عن أثر الحرب على حيوانات الحديقة والدور الذي قام به المركز أولا من خلال إخلاء سراح الحيوانات الأليفة والتي لا تضر الإنسان أو البيئة وثانيا عن طريق إجلاء الحيوانات البرية إلى دول أكثر أمنا.

ومن اليمن نتحدث مع محمد الدعيس المدير التنفيذي لمؤسسة الحياة البرية المهددة الذي يخبرنا عن أهمية حيوان النمر العربي وكيف أثرت الحرب والأعمال غير المشروعة كالصيد والاتجار على دوره البيئي.

في الحلقة نتعرف على هند المغربي من ليبيا الملقبة بأم هريرة والتي تربي حوالي 300 قطة لكن الأعباء المادية أدخلتها في ديون كبيرة. وفي اليمن نتعرف على مهى الذبحاني التي أسست ملجأ للحيوانات الأليفة التي تتعرض للعنف في الشارع. تتحدث مهى عن التحديات الاقتصادية وعن صعوبة استمرارها بعملها في ظل غياب الدعم.

تقديم: سيف الدين الرباعي

إعداد: مريم التومي

منتج مشرف: سماح دعكور

مونتاج: فرح دعجة ونديم دمشقية

يلقي برنامج بي بي سي إكسترا التلفزيوني الضوء على قصص إنسانية فريدة من حياتنا، نعيشها ونرويها لشباب منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أسبوعياً كل يوم خميس على شاشة بي بي سي عربي على الساعة الخامسة والنصف مساء بتوقيت غرينتش.

لمتابعة حلقات سابقة من برنامج بي بي سي اكسترا يمكنكم زيارة هذا الرابط.

بي بي سي المصدر: بي بي سي
شارك الخبر

إقرأ أيضا