آخر الأخبار

"لم أقم بمهمتي".. استقالة قائد وحدة استخباراتية إسرائيلية

شارك الخبر

بعد نحو 11 شهراً من الحرب في غزة، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن مسؤولاً كبيراً في الجيش الإسرائيلي قدّم استقالته، اليوم الخميس، لرئيس هيئة الأركان.

وأبلغ البريغادير (العميد) يوسي سارييل قائد الوحدة 8200 في جيش الدفاع الإسرائيلي، رؤساءه ومرؤوسيه يوم الخميس أنه ينوي الاستقالة من منصبه، بعد ما يقرب من عام من فشل مؤسسة الاستخبارات الإسرائيلية في منع هجوم حماس في 7 أكتوبر، حسب ما جاء في صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

مادة اعلانية

وقال جيش الدفاع الإسرائيلي إنه من المقرر استبدال سارييل "في الفترة المقبلة"، حسب الصحيفة الإسرائيلية.

استقالة بسبب التقصير

وذكر موقع هيئة البث الإسرائيلية أن قائد الوحدة 8200، وهي وحدة تابعة للاستخبارات العسكرية، قدّم استقالته بسبب "تقصيره في هجوم 7 أكتوبر"، الذي نفذته حماس في جنوب إسرائيل.

وجاء في رسالة استقالة يوسي ساريئيل: "اليوم الـ342 لحربنا، في 7 أكتوبر الساعة 06:29، لم أقم بالمهمة كما توقعت وكما توقع مرؤوسي وقادتي ومواطنو بلادي".

وأضاف ساريئيل أنه في ضوء هذه الإخفاقات، "وبما يتماشى مع حالة الحرب"، فإنه يسعى إلى "القيام بواجبه الشخصي كقائد للوحدة 8200 وتسليم الراية إلى من تراه سلطات جيش الدفاع الإسرائيلي مناسباً، لافتاً إلى أنه استقال بسبب دوره في الإخفاقات التي أدت إلى المذبحة، على الرغم من أن هذه الخطوة تأتي بعد 11 شهرًا كاملة من الهجوم، الذي اخترق فيه آلاف من حماس حدود إسرائيل وقتلوا حوالي 1200 شخص، وأسروا 251 آخرين في غزة.

ما هي الوحدة 8200؟

وحدة 8200 هي وحدة الاستخبارات الإشارية الرئيسية في جيش الدفاع الإسرائيلي، وهي من بين الوحدات التي يُشار إليها على أنها لعبت دورًا في الفشل في منع هجوم 7 أكتوبر.

وتولى سارييل المنصب في فبراير 2021 بعد مسيرة عسكرية طويلة في مجال الاستخبارات، ليصبح بذلك ثاني مسؤول كبير في شعبة الاستخبارات يستقيل من منصبه، بعد تقاعد اللواء أهارون هاليفا، الذي تحمّل هو الآخر مسؤولية فشل 7 أكتوبر.

وهاليفا، الذي خدم في الجيش الإسرائيلي لمدة 38 عاماً، أصبح أول مسؤول رفيع المستوى يستقيل من منصبه، لفشله في منع الهجوم الذي شنّته حركة "حماس".

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا