آخر الأخبار

لافروف منتقدا الغرب: يسمح لأوكرانيا بشن عمليات إرهابية

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

مجددا انتقاداته اللاذعة للدول الغربية، على وقع التوتر المتصاعد بين بلاده وأوروبا والولايات المتحدة على خلفية غزوها لأوكرانيا، اعتبر وزير الخارجية سيرغي لافروف أن الغرب يسمح لأوكرانيا بشن عمليات إرهابية ضد بلاده.

كما أضاف في تصريحات، اليوم الخميس، أمام السفراء الأجانب، أن الدول الغربية الداعمة لأوكرانيا، تنظم وتوجه هجمات كييف على الأهداف المدنية، ما يصعد الوضع، وفق تعبيره.

خطة زيلينسكي مقدسة

إلى ذلك، اعتبر أن صيغة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للسلام أصبحت "مقدسة" للغرب.

وكان الوزير الروسي أكد أيضا يوم الاثنين الماضي أن بلاده لا تهتم بصيغة كييف للسلام التي يدعمها الغرب، مضيفا أن موسكو "لا تنظر لمبادرة زيلينسكي بشكل جدي لأن الغرب لا يريد الوصول إلى اتفاق نزيه".

فولوديمير زيلينسكي في كييف (أرشيفية من رويترز)

أتت تلك التصريحات مع تكاثر الدعوات الدولية من أجل إرساء السلام بين البلدين، لاسيما من قبل ألمانيا التي أكدت الأسبوع الماضي أن الوقت حان لعودة الطرفين إلى طاولة المفاوضات.

كما جاءت في المقابل مع إعلان عدد من الدول الأوروبية صراحة تأييدها لضرب القوات الأوكرانية أهدافاً في العمق الروسي.

يذكر أن كييف كانت عرضت أكثر من مرة التفاوض مع موسكو شرط انسحاب القوات الروسية من كافة الأراضي التي سيطرت عليها منذ فبراير 2022، بما فيها شبه جزيرة القرم التي احتلتها عام 2014ـ، وهو مطلب ترفضه موسكو، التي تتوجس من الدعم الغربي الواسع لأوكرانيا، معتبرة أنه يهدد أمنها الاستراتيجي.

كما عارض الكرملين مرارا انضام الجارة الأوكرانية لحلف شمال الأطلسي، فضلا عن الاتحاد الأوروبي، اللذين اتهمتهما بالتوسع في المحيط الروسي.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا