آخر الأخبار

ما حكاية قابلات في الهند توقفن عن وأد البنات وبدأن في إنقاذهن؟

شارك الخبر

تشبثت القابلة سيرو ديفي بمونيكا تاتي، وهي تبكي بحرقة. فمونيكا، وهي في أواخر العشرينيات من عمرها قد عادت إلى مسقط رأسها، في تلك البلدة الهندية التي كانت فيها سيرو مسؤولة عن توليد مئات الأطفال.

لم يكن هذا نوعاً من لم الشمل بين الفتاة والقابلة التي ساعدت في أن ترى النور؛ فهناك تاريخ مؤلم وراء دموع سيرو.

فقبل وقت قصير من ولادة مونيكا، تعرضت سيرو وعدة قابلات هنديات مثلها لضغوط منتظمة أجبرتهن على قتل الفتيات حديثات الولادة. وتشير الأدلة إلى أن مونيكا واحدة من المولودات اللائي حظين بإنقاذ القابلات لهن.

كنت أتابع قصة سيرو لمدة 30 عاماً، منذ أن ذهبت لمقابلتها هي وأربع قابلات أخريات من المناطق الريفية في ولاية بيهار الهندية في عام 1996.

ولقد حددت منظمة غير حكومية هؤلاء القابلات بأنهن المسؤولات عن قتل المولودات في مقاطعة كاتيهار التابعة لولاية بيهار، حيث كن يقتلنهن تحت ضغط من الوالديْن، إما بإعطائهن مواد كيميائية، أو بكسر أعناقهن ببساطة.

في ذلك الوقت، أخبرتني هاكيا ديفي، أكبر القابلات اللاتي أجريت معهن المقابلات، أنها قتلت 12 أو 13 طفلة.

واعترفت قابلة أخرى تدعى دارمي ديفي، بقتل عدد أكبر من الأطفال، ما بين 15 إلى 20 طفلة على الأقل.

ومن المستحيل تحديد العدد الدقيق للإناث اللائي قُتلن بيد هؤلاء القابلات، نظراً للطريقة التي جُمعت بها البيانات.

ومع ذلك، هناك تقرير نشرته منظمة غير حكومية في عام 1995، استند إلى مقابلات مع هؤلاء القابلات و30 قابلة أخرى. وإذا كانت تقديرات التقرير دقيقة، فإن أكثر من ألف طفلة رضيعة كن يُقتَلن كل عام في منطقة واحدة، على يد 35 قابلة فقط.

ووفقاً للتقرير، كان عدد القابلات في ولاية بيهار في ذلك الوقت أكثر من نصف مليون قابلة. ولم يقتصر قتل الأطفال على تلم الولاية وحدها.

لم يكن رفض الأوامر بالخيار المتاح أمام القابلات إلى حد كبير، بحسب هاكيا التي قالت: "كانت الأسرة تغلق الغرفة وتقف خلفنا بالعصيّ".

وأضافت: "كانوا يقولون: لدينا بالفعل أربع أو خمس فتيات، وهذا من شأنه أن يقضي على ثروتنا. فبمجرد أن نقدم المهر لبناتنا، سنموت جوعاً. وها هي أنثى أخرى قد وُلدت. فاقتلوها".

وقالت لي متسائلة: "من الذي كان يمكننا أن نشكو إليه؟! لقد كنا خائفات. إذا ذهبنا إلى الشرطة، فسنواجه المشكلات، وإذا تحدثنا، فسيهددنا الأهالي".

لاشك في أن دور القابلة في المناطق الريفية في الهند متجذر في التقاليد، ومثقل بواقع الفقر والطبقية القاسية؛ حيث تنتمي القابلات اللاتي أجريت معهن المقابلات إلى الطبقات الدنيا في التسلسل الطبقي في الهند.

لقد توارثت القابلات تلك المهنة عن الأمهات والجدات، ويعشن في عالم لا يقبل رفض أوامر الأسر القوية التي تنتمي إلى الطبقة العليا.

أحياناً تتلقى هؤلاء القابلات وعوداً بالحصول على ساري [الزي التقليدي] أو كيس من الحبوب أو مبلغ صغير من المال، مقابل قتل الإناث من الأطفال. وفي بعض الأحيان لا يحصلن حتى على مقابل.

وبشكل عام، فإن ولادة الذكور تعني للقابلة الحصول على نحو 1000 روبية (أي نحو 12 دولاراً)، أما ولادة الإناث فتعني الحصول على نصف هذا المبلغ.

وأوضحت القابلات أن سبب هذا الخلل متجذر في تقليد الهند المتمثل في أن أهل الفتاة هن المسؤولات عن تقديم المهر لأهل العريس.

وعلى الرغم من حظر هذه العادة في عام 1961، إلا أنها ظلت قوية في التسعينيات، ولا تزال مستمرة حتى يومنا هذا.

هذا المهر قد يكون أي شيء؛ نقوداً أو مجوهرات أو أواني؛ لكنه بالنسبة لأسر كثيرة، ثرية كانت أم فقيرة، يعد شرطاً للزواج. وهذا ما يجعل ولادة الذكر مدعاة للاحتفال، مقابل ولادة الأنثى التي يُنظر إليها على أنها عبء مالي للكثيرين.

ولقد استخدمت سيرو ديفي، القابلة الوحيدة التي ما زالت على قيد الحياة من بين من أجريت معهن المقابلات، تشبيهاً جسدياً حياً لتوضيح هذا التفاوت في المكانة بين ولادة الذكر والأنثى.

"الولد مكانه على الأرض، فوقها. والبنت تحت الأرض، أسفلها. وسواء كان الولد يُطعم والديه أو يعتني بهما أم لا، فإنهم جميعاً يريدون ذكراً".

وربما يتضح مدى تفضيل الذكور، من خلال البيانات على المستوى الوطني في الهند. فقد سجل أحدث تعداد سكاني في عام 2011 نسبة 943 امرأة لكل 1000 رجل. ومع ذلك، فإن هذا يمثل تحسناً بالمقارنة بتسعينيات القرن العشرين، ففي تعداد عام 1991، كانت النسبة 927/1000.

بحلول الوقت الذي انتهيت فيه من تصوير شهادات القابلات في عام 1996، بدأ تغيير ضئيل صامت؛ فقد بدأت القابلات اللاتي كن ينفذن هذه الأوامر في المقاومة.

وقد حرضت على هذا التغيير أنيلا كوماري، وهي موظفة في الشؤون الاجتماعية تدعم النساء في القرى المحيطة بكاتيهار، وقد كرست جهدها لمعالجة الأسباب الجذرية لهذه الجرائم.

كان نهج أنيلا بسيطا، حيث وجهت سؤالاً للقابلات: "هل تفعلن هذا ببناتكن؟"

ويبدو أن سؤالها أثار سنوات من التسويغ والإنكار. وحصلت القابلات على بعض المساعدة المالية من خلال الشؤون الاجتماعية، وبدأت دائرة العنف في الانكسار تدريجياً.

هذا التغيير شرحته لي سيرو في عام 2007، قائلة: "الآن، كل من يطلب مني القتل، أقول له: أعطني الطفلة، وسآخذها إلى أنيلا مدام".

نتيجة لذلك، تمكنت القابلات من إنقاذ ما لا يقل عن خمس مولودات من أسر أرادت قتلهن، أو تخلت عنهن. ورغم وفاة إحداهن، إلا أن أنيلا رتبت إرسال الأربعة الأخريات إلى منظمة غير حكومية نظمت تبنيهن في باتنا، عاصمة ولاية بيهار.

كان من الممكن أن تنتهي القصة عند هذا الحد. لكنني أردت أن أعرف ما الذي حدث لهؤلاء الفتيات، وإلى أين مضت بهن الحياة.

....

لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
بي بي سي المصدر: بي بي سي
شارك الخبر

إقرأ أيضا