آخر الأخبار

محكمة في عطبرة تحكم بالسجن المؤبد على متهم بالتعاون مع قوات الدعم السريع

شارك الخبر

عطبرة: الراكوبة

أصدرت محكمة جنايات عطبرة العامة، حكماً بالسجن المؤبد عشرين عاماً على المتهم (ا. ص. ي) في الدعوى الجنائية رقم 2479 / 2024م بعد ان ادانته المحكمة تحت المواد (26, 50,51) من القانون الجنائي السوداني لسنة 1991م لتقويض النظام الدستوري وإثارة الحرب ضد الدولة والتعاون مع قوات الدعم السريع المتمردة، وفق صحيفة “السوداني”.

وتصاعدت خلال الآونة الأخيرة وتيرة صدور أحكام بالإعدام من المحاكم السودانية في ولايات عدة ضد متهمين بالتعاون مع قوات “الدعم السريع”، بلغت حتى الآن خمسة أحكام قضائية، آخرها الحكم الصادر من إحدى المحاكم بالعاصمة البديلة بورتسودان بالإعدام شنقاً على امرأة، بينما ينتظر عشرات المتهمين الآخرين ممن يواجهون تهماً مماثلة اكتمال إجراءات مرحلة التحري قبل إحالتهم للمثول أمام القضاء.

وفي القضارف أصدر القاضي الحسن النوش عشرات الأحكام بالاعدام شنقًا وأخريات بالسجن المؤبد على متهمين بالتعاون مع قوات الدعم السريع، كانت بعضها تستند على صور على هواتف المتهمين أو منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأثارت هذه الأحكام جدلاً سياسياً واسعاً حول مدى قانونيتها وانعكاساتها على الوضع السياسي والاجتماعي في السودان، في ظل الحرب المستعرة التي تشهدها البلاد منذ أكثر من عام.

وفي مطلع يونيو الماضي أصدرت محكمة الدمازين بإقليم النيل الأزرق حكماً بالإعدام على موظف في هيئة الطيران المدني، ودانته بالتعاون مع قوات الدعم السريع، وتحت المادة (50) بتقويض النظام الدستوري.

وفي بورتسودان أصدرت محكمة مكافحة الإرهاب والجرائم الموجهة ضد الدولة حكماً بالإعدام شنقاً على إحدى المتهمات بالتعاون مع الدعم السريع ومصادرة هاتفها، كما أصدرت إحدى محاكم ولاية القضارف في مايو  الماضي حكماً بالإعدام والسجن 10 سنوات على أحد المحامين بعد إدانته بجريمة التعاون مع قوات الدعم السريع، وإرسال صور لمصلحتها عبر الهاتف تتضمن تحركات الجيش.

الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك الخبر

إقرأ أيضا