آخر الأخبار

وزير التنمية الاجتماعية: نقدر الوضع الذي تعيشه البلاد بسبب الحرب

شارك الخبر

كسلا 10-9-2024(سونا)- اشاد وزير التنيمة الاجتماعية الاستاذ احمد ادم بخيت رئيس المجلس الأعلى لامناء الزكاة بالادوار الكبيرة والمتعاظمة التي ظلت تقوم بها الزكاة دعما للفقراء والشرائح الضعيفة خاصة في ظل الاوضوع التي تمر بها البلاد. 

وقال لدى مخاطبته الجلسة الأولى للاجتماع الدوري  الثالث لامناء الزكاة بالولايات المنعقد بولاية كسلا تحت شعار( وامرهم شورى بينهم) بحضور وزير الشئون الدينية والاوقوف ووالي كسلا المكلف اللواء ركن معاش الصادق محمد الازرق إلى جانب الامين العام للزكاة و عدد من قيادات الولاية وممثلي الزكاة من مختلف الولايات ـ قال  "اننا في المجلس   نقدر تفهم والي كسلا  وادراكه لاهمية العمل الاجتماعي بانشاء وزارة منفصلة للتنمية الاجتماعية من الصحة في المجلس" واضاف "اننا ايضا في المجلس نقدر الوضع الذي يعيشه السودان الامر الذي يتطلب من الزكاة ان تكون رائدة في تعزيز المواقف الداعمة للمؤسسة العسكرية مشيرا الى ان المجلس قرر تخصيص 50% من ميزانية مصرف في سبيل الله للقوات المسلحة.

 واضاف الوزير اننا نقدر ايما تقدير هذا الدور ليعود بالنفع للاستقرار في المسائل الامنية. واوضح ان الديوان ظل يتحسس اوضاع الشرائح الضعيفة في كل المواقع ويعمل  وفق الاستراتيجية القومية في المجلس  لرعاية الشرائح الضعيفة وحمايتها من كل المخاطر التي تحدق بها. 

واشاد الوزير بما اسماه المثلث الزكوي المتمثل في محور الجباية وتجاوز النسبة المقدرة للنصف الاول من العام الامر الذي يدل على  المجهود المقدر من العاملين في الزكاة علاوة على المكلفين باستخراج زكواتهم ولجان الزكاة القاعدية. 

وقال ان تجربة  الزكاة في السودان تجربة متفردة على مستوى العالم الاسلامي ووصلت شاوا مقدرا لايرى له مثيلا. 

وامن الوزير على اهمية وضرورة إفراد إدارة تعني بالتقييم وقياس اثر الزكاة على الفرد حسابيا بالتنسيق مع الجهات الأخرى ذات الصلة لمعرفة اوضاع الذين تلقوا الزكاة وايجاد آليات لرعاية التجربة وتطويرها ووضعها في الاعتبار. 

من جانبه اوضح الامين العام للزكاة الاستاذ احمد ابراهيم عبد الله ان الغرض من الاجتماع الوقوف على الاداء خلال النصف الاول من العام الحالي ومايقوم به الديوان في المجال الاداري. 

وقدم تنويرا شاملا حول برامج الزكاة المنفذة على المستوى الاتحادي في تسيير القوافل ودعم المجهود الحربي ومراكز الايواء وعلاج المحتاجين داخل وخارج البلاد.

واوضح ان النسبة التي تم تحقيقها في محور الجباية بلغت 106% للنصف الاول من العام منوها إلى الشراكات التي قام بها الديوان مع مختلف الجهات والتي منها الشركة السودانية للموارد المعدنية في تحصيل عاائدات الذهب.

السودان للأنباء المصدر: السودان للأنباء
شارك الخبر

إقرأ أيضا