آخر الأخبار

المواصي: عشرات القتلى والجرحى في غارة إسرائيلية جديدة على خان يونس

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

شنّت القوات الإسرائيلية فجر الثلاثاء، غارة جوية عنيفة أدت إلى مقتل وإصابة العشرات على منطقة خيام النازحين في مواصي خان يونس جنوب غرب قطاع غزة.

وقُتل خمسة أشخاص، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية، في قصف إسرائيلي لساحة الشوا شرقي مدينة غزة، وأفادت مصادر محلية، بأن القصف استهدف عربة لبيع الفلافل في شارع الحكيمة قرب ساحة الشوا شرق غزة.

وأطلقت مدفعية الاحتلال قذائفها اتجاه شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وأدت الغارة، التي وقعت في "منطقة إنسانية آمنة" بالقرب من مستشفى البريطاني بمدخل منطقة المواصي، إلى مقتل 40 شخصاً وإصابة 60 آخرين، منهم عدد كبير من الأطفال والنساء، ولا يزال عدد كبير أيضاً في عداد المفقودين.

وأفاد سكان ومسعفون بأن أربعة صواريخ على الأقل استهدفت خياما في منطقة المواصي المعلنة منطقة إنسانية قرب خان يونس والمكتظة بالنازحين الفارين من أماكن أخرى في القطاع الفلسطيني.

وقال الدفاع المدني إن النيران اشتعلت في 20 خيمة على الأقل، كما تسببت الصواريخ في حفر يصل عمقها إلى تسعة أمتار، ولم يقدم تفاصيل محددة عن عدد القتلى والجرحى.

وفي بيان، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن قوات الجيش هاجمت "إرهابيين بارزين من حماس كانوا يعملون داخل مركز قيادة وسيطرة مدمج داخل المنطقة الإنسانية في خان يونس".

وأضاف المتحدث: "قبل الضربة، تم اتخاذ العديد من الخطوات للتخفيف من خطر إيذاء المدنيين، بما في ذلك استخدام الذخائر الدقيقة والمراقبة الجوية ووسائل إضافية".

فيما قال المتحدث باسم الدفاع المدني الفلسطيني في غزة: "إننا أمام واحدة من أبشع المجازر منذ بدء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، وأن هناك عائلات كاملة اختفت بين الرمال بفعل الصواريخ الارتجاجية".

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن مصادر محلية أنه استُخدمت في الهجوم خمسة صواريخ "تسببت في دمار شامل للخيام وحفر بعمق تسعة أمتار في الأرض"، ما زاد من صعوبة جهود فرق الإنقاذ والطواقم الطبية في الوصول إلى المتضررين.

بحسب وكالات الأنباء الفلسطينية، هناك تواجد مكثف لطائرات الاستطلاع الإسرائيلية التي تحلّق فوق موقع الغارة، وسط انقطاع كامل للتيار الكهربائي والحرائق الناجمة عن القصف.

وقال شهود عيان ومسعفون من الهلال الأحمر الفلسطيني، إن الطواقم الطبية تواجه تحديات كبيرة في انتشال جثث القتلى والمصابين بسبب الدمار الهائل والحفر العميقة.

تنبيه: الفيديو يحتوي مشاهد مزعجة

كما أضافوا أن عدداً كبيراً من سيارات الإسعاف نقلت القتلى والمصابين إلى المستشفيات الميدانية والمراكز الطبية القريبة، في حين تواصل فرق الإنقاذ البحث عن المفقودين.

من جهتها، علّقت حركة حماس في بيان: "مجزرة مروعة جديدة يرتكبها جيش الاحتلال الصهيوني في مواصي خان يونس باستهدافه خيام النازحين بالصواريخ". وأضافت: " ادعاءات جيش الاحتلال الفاشي وجود عناصر من المقاومة في مكان الاستهداف هو كذب مفضوح".

يأتي هذا القصف في إطار الحرب المستمرة على قطاع غزة، حيث يتعرض القطاع منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول الماضي، لغارات مكثفة من قبل الجيش الإسرائيلي، في ظل ظروف إنسانية كارثية.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة مدنيين يحفرون في الرمال بأيديهم في محاولة لإنقاذ الفلسطينيين من حفرة عميقة ناجمة عن الضربات الجوية.

شهود على الهجوم

وقال خالد محمود، وهو متطوع في مؤسسة خيرية يعيش بالقرب من موقع الضربات، إنه ومتطوعين آخرين سارعوا للمساعدة لكنهم أصيبوا بالذهول من حجم الكارثة. وأضاف: "أحدثت الضربات ثلاث حفر بعمق سبعة أمتار ودفنت أكثر من 20 خيمة".

كذلك روى رامي نايف محمد، شهادته على غارة الليلة الماضية، لبرنامج غزة اليوم عبر بي بي سي، وقال: كنت أنا وعائلتي نائمين، واستيقظنا فجأة على أصوات القصف على شكل حزام ناري" متسائلاً "كيف يمكن تدمير منطقة كاملة من أجل هدف واحد؟"، قاصداً الرواية الإسرائيلية حول استهداف قيادات من حماس في المنطقة.

ونفى رامي أن يكون قد وجهت لهم أي دعوة للخروج أو الإخلاء، أو حتى الإنذار بالقصف، مضيفاً: قيل لنا أن نذهب إلى المواصي، المنطقة التي يُفترض أنها آمنة، وصلنا إلى هنا، ولم نجد إلا الدمار.

وبيّن أن الصواريخ كانت تتساقط فوق رؤوس النازحين بلا أي إنذار، مشيراً إلى أن القتلى "لا يزالون مدفونين تحت الأنقاض، تحت الأرض".

في حين قال شاهد آخر، إن المنطقة لا يوجد بها مقاتلون مسلحون، بل جميع من فيها مسالمون وعاديون، وأشار إلى أنه جرى العثور على قتلى في الموقع، من ضمنهم نساء وأطفال.

وأشار شاهد العيان، إلى أن النازحين وصلوا إلى المكان بعد طلب من القوات الإسرائيلية وتحديدها على أنها منطقة إنسانية آمنة.

وقال أحد رجال الإسعاف لبرنامج غزة اليوم عبر بي بي سي، إنهم وجدوا حفرة تسبب بها أحد الصواريخ، امتدت نحو 15 متراً عمقاً وكان قتلى منتشرين في كل مكان.

بي بي سي المصدر: بي بي سي
شارك الخبر

إقرأ أيضا