آخر الأخبار

هل السلام ممكن بين الأطراف المتحاربة في السودان

شارك الخبر

منذ اندلاع الصراع في السودان في 15 أبريل 2023 انخرطت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في حرب استنزاف، بدعم من حلفاء مسلحين مختلفين وجهات فاعلة بالوكالة. وتتعقد الحرب بسبب صراعات القوة والاختلافات الأيديولوجية على المستويين المحلي والدولي.

وتتمتع القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بالعديد من الحلفاء المسلحين وغير المسلحين الذين يمكن أن يصبحوا قوات مهمة في حد ذاتها، إذ لا تتوافق مصالح هذه المجموعات والسودانيين في استمرار الصراع أو حله دائمًا.

وفي هذا السياق، تسعى مجموعة “تقدم” المدنية إلى تقديم نفسها كبديل ووسيط بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية.

وعندما بدأ الصراع، فُتحت قنوات وساطة متعددة. وكانت المحاولة الأولى هي عملية الوساطة السعودية – الأميركية في مايو 2023، والتي أدت إلى مفاوضات غير ناجحة في جنيف في أغسطس 2024. كما تشارك الرباعية المكونة من الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية والمبادرة المصرية ومبعوث الأمم المتحدة في عمليات منفصلة ولكن منسّقة على ما يبدو.

وكانت هذه الجهود غير فعالة بسبب الشروط المسبقة التي وضعتها القوات المسلحة السودانية، ونجاحات قوات الدعم السريع في ساحة المعركة، والافتقار إلى الاعتراف المتبادل من قبل جميع الفصائل.

تحقيق السلام الدائم يتطلب من الأطراف التفاوض مع الخصوم، بغض النظر عن مدى صعوبة ذلك

وبالإضافة إلى ذلك، كانت كيانات الوساطة تتنافس مع بعضها البعض مؤخرًا أو تنحاز إلى الفصائل. ويبدو أن جميع العمليات تفتقر إلى النفوذ المطلوب لتسهيل الحوار بين الأطراف.

وجاء في تقرير نشره معهد الدراسات الامنية أنه على الرغم من أن هذه العوامل تساهم في إطالة أمد الصراع، إلا أنها ليست الحواجز الرئيسية التي تمنع الفصائل من حل خلافاتها. وتشير المفاوضات العديدة غير الناجحة إلى أن الأطراف لديها تفضيلات مختلفة لصيغ الوساطة وتعارض بعضها البعض بشدة.

وعلاوة على ذلك، تتبع إستراتيجيات الوسطاء المختلفة منطقًا تدريجيًا يمكن التنبؤ به، بدءًا بوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية وصولاً إلى ترتيبات لتقاسم السلطة. ويمكن لجميع الأطراف توقع الخطوات في هذه العملية، وهي مترددة في الانخراط في عمليات قد تؤدي إلى نتائج مماثلة للترتيب الفاشل قبل الصراع.

والأمر الأكثر أهمية هو أن الفصائل المختلفة في السودان لديها رؤى مختلفة لمستقبل البلاد.

ويشير عدم رغبة قوات الدعم السريع في الاندماج في الجيش الوطني، كما نصت عليه اتفاقية الإطار السياسي، إلى شكوكهم في أعضاء حزب المؤتمر الوطني الذين يشغلون مناصب رفيعة المستوى في القوات المسلحة السودانية. وقد أشعل انعدام الثقة هذا الصراع.

الأمر الأكثر أهمية هو أن الفصائل المختلفة في السودان لديها رؤى مختلفة لمستقبل البلاد

ومنذ ذلك الحين، تطورت طموحاتهم، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى الدبلوماسية غير الكفؤة للقوات المسلحة السودانية، وتشمل الآن اكتساب السلطة السياسية وتغيير المشهد السياسي في السودان بشكل جذري. وتستبعد رؤية قوات الدعم السريع للسودان أعضاء حزب المؤتمر الوطني والإسلاميين ، الذين يُلامون على اندماجهم بين الدولة والدين في سوء الحكم في البلاد.

ومن ناحية أخرى، ينظر أعضاء القوات المسلحة السودانية الذين هم بقايا حزب المؤتمر الوطني والإسلاميين إلى قوات الدعم السريع باعتبارها حراسا وجنودًا هواة لا يستحقون أدوارًا قيادية.

وعلى النقيض من الرتب الدنيا للقوات المسلحة السودانية، فإن حزب المؤتمر الوطني يكنّ استياءً عميقًا تجاه قوات الدعم السريع ويعتقد أن العمل العسكري هو استجابة مناسبة.

وعلى الرغم من زعم “تقدم الحياد”، فإن عداء “تقدم” للإسلاميين وحزب المؤتمر الوطني أدى إلى ارتباطهم بقوات الدعم السريع، على الرغم من إنكارهم لأيّ علاقات رسمية.

ومع ذلك، تتنافس “تقدم” على النفوذ مع فروع قوى الحرية والتغيير والكتلة الديمقراطية ولجان المقاومة، مما يجعل من الصعب تأكيد القيادة في المشهد المدني المجزّأ.

وتتشكل هذه المنظورات من خلال الاختلافات الأيديولوجية بين الأطراف المعنية، مما يجعل الحل السريع غير محتمل.

يمكن للأطراف السودانية أن تتعلم من تجاربها السابقة وتجارب دول مثل جنوب أفريقيا وكولومبيا ويوغوسلافيا السابقة من خلال المفاوضات متعددة المستويات والوسائط

وفي حين يظل المدى الكامل لطموحات “تقدم” غير مؤكد، فقد يتكهن المرء بأن هدفهم النهائي هو اكتساب السلطة السياسية. ولتحقيق هذه الغاية، يتعين على الفصائل المسلحة إما التحالف مع أحد الفصائل المسلحة، علناً أو سراً، أو تعزيز مكانتها بين الجماعات المدنية. ومع ذلك، فإن الشراكة مع القوات المسلحة السودانية أو قوات الدعم السريع تنطوي على مخاطر سياسية. وعلى الرغم من هذا، يرى البعض أن قوات الدعم السريع خيار أكثر موثوقية من القوات المسلحة السودانية، نظراً إلى تاريخها من الموثوقية.

ويحوّل عدم مرونة جميع الأطراف السودان إلى هجين من ليبيا والصومال، مع ما يترتب على ذلك من آثار على منطقة القرن الأفريقي الأوسع. وقد أدى تردد “تقدم” في مؤتمر القاهرة للقوى السياسية والمدنية في يوليو واجتماع الحوار بين الأطراف السودانية التحضيري للاتحاد الأفريقي إلى إضعاف العمليتين.

ومكّن رفض القوات المسلحة السودانية الانضمام إلى قمة الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية في يناير ومناقشات جنيف في أغسطس قوات الدعم السريع من تقديم نفسها على أنها أكثر انفتاحا على الحل السلمي.

على الرغم من الاختلافات الحادة بين الأطراف المتعارضة، فإن تحقيق السلام يتطلب الانخراط في المفاوضات مع الخصوم، بغض النظر عن مدى استنكارهم.

ويتوافق هذا النهج مع توصيات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة لعملية “شاملة”. وإذا أصرت الأطراف على حل “أكثر شمولاً”، فإنها ستستبعد الفصائل الرئيسية، مما يؤدي إلى الانتكاس الحتمي بعد الصراع والاحتمال الحقيقي لتفكك السودان.

ويمكن للأطراف السودانية أن تتعلم من تجاربها السابقة وتجارب دول مثل جنوب أفريقيا وكولومبيا ويوغوسلافيا السابقة من خلال المفاوضات متعددة المستويات والوسائط. وقد شملت هذه المفاوضات جهات فاعلة وقضايا متعارضة ولكنها أدت إلى نتائج ساعدت في تخفيف الصراع المسلح.

العرب

الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك الخبر

إقرأ أيضا