آخر الأخبار

تجمع الرياض الأول يستعرض دور نموذج الرعاية الصحية الحديث في تحسين الخدمات

شارك الخبر

أوضح تجمع الرياض الصحي الأول عن عدد من مبادرات نموذج الرعاية الصحية الحديثة التي ساهمت في رفع مستوى تقديم الخدمات للمستفيدين ورفع نسبة رضا المرضى.

حيث تم تقليص متوسط إقامة المریض؛ عبر تفعيل فريق إدارة الخروج، وصالات الخروج، وإنشاء سیاسة الخروج للحالات المعقدة من مرضى الإقامة الطویلة، وذلك بالتكامل بين مستشفى الرعاية المديدة بالرياض والمستشفيات المركزية لإحالة مرضى الإقامة الطویلة؛ حيث ساهمت جميعها في تقليص إجمالي مدة إقامة المرضى الداخلیین من 4.82 یوماً في عام 2023 م إلى 4.6 يوماً خلال النصف الأول من عام 2024 م.

فيما بلغت نسبة زيادة عدد المستفيدين الذين تمت خدمتهم في مراكز الرعاية العاجلة 61% مقارنة بالنصف الأول من العام 2023 م والذي بلغت حينه عدد الحالات 184,469، فيما بلغت عدد الحالات 305,632 حالة خلال النصف الأول من العام 2024 م، وذلك ضمن خطة التجمع بالتوسع في تقديم الخدمات الصحية الطارئة بجودة عالية، وتخفيف الضغط على أقسام الطوارئ للتركيز على الحالات الحرجة.

كما تم تفعيل خطة إدارة إصابات الحوادث؛ والتي تعمل على تحقيق التكامل بين كافة منشآت التجمع عبر تحويل الحالات حسب خطورتها، حيث يتم نقل الإصابات الحرجة إلى مدينة الملك سعود الطبية، ونقل الإصابات المتوسطة والبسیطة إلى أقرب مستشفى مرجعي بالمنطقة؛ لتقديم كافة الخدمات الطبية من متابعة وعلاج عبر استشاريين مختصين

عن طريق الطب الاتصالي والذي يعمل على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع، حيث بلغت عدد الحالات التي تمت متابعتها عن بعد في مستشفيات المحافظات 459 حالة.

يذكر أن نموذج الرعاية الصحية الحديث يهدف إلى تقديم الرعاية بأعلى مستويات الجودة والكفاءة، وتحقيق مفهوم الوقاية، وتوفير البيئة المهنية الأمثل للممارس الصحي. يأتي النموذج مراعياً لحاجة الخدمات الصحية في المملكة لتحقيق أهداف رؤية 2030، كما يعمل على تطبيق عدد من المبادرات والاستراتيجيات المصممة لإحداث تغييرات سلوكية، وتحسين صحة الفرد وتخفيض التكلفة العلاجية.

الرياض المصدر: الرياض
شارك الخبر

إقرأ أيضا