آخر الأخبار

إسرائيل تواصل اقتحاماتها بالضفة.. واشتباكات في جنين

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي



في استمرار للعملية الكبرى التي أطلقتها فجر أمس الأربعاء، واصلت القوات الإسرائيلية اليوم الخميس عمليات الاقتحام شمالي الضفة الغربية المحتلة.

فقد اقتحمت إسرائيل فجراً مدينة نابلس، ومخيم العروب شمالي الخليل، ومخيم نور شمس شرقي طولكرم، بشكل متزامن، حسبما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

كما فرضت القوات الإسرائيلية حصارا مشددا على مخيم طولكرم، بعد تسلل قوة خاصة إسرائيلية إلى داخله، ودفعت بتعزيزات عسكرية إليه، ونشرت القناصة فوق أسطح البنايات المرتفعة.

كذلك داهمت عددا من منازل الفلسطينيين، وسط تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع على ارتفاع منخفض.

حصار جنين وطوباس وطولكرم

إلى ذلك، فرضت حصارا على مدن جنين وطوباس وطولكرم، كما أعاقت عمل فرق الإسعاف بشكل متعمد، ومنعتها من الوصول إلى المصابين في الأماكن التي استهدفتها، حسب "وفا".

من جهته، أفاد مراسل العربية/الحدث باندلاع اشتباكات بين مسلحين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية في جنين.

فيما اتهم مستشار الرئيس الفلسطيني، محمود الهباش، إسرائيل بتهريب الأسلحة إلى الضفة.

وقال في تصريحات للعربية/الحدث "إن الأسلحة تتدفق إلى الضفة بدعم من إسرائيل لإيجاد ذريعة لاجتياحها وتكرار سيناريو التهجير".

وكانت إسرائيل شنت أمس اقتحامات على جنين وطوباس وطولكرم، في أوسع عملية عسكرية منذ 22 عاما، ما أسفر عن مقتل 17 وإصابة أكثر من 25 آخرين، فضلا عن اعتقال 30 على الأقل، وتدمير كبير في البنى التحتية.

تصاعد العنف

يذكر أن الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967 تشهد تصاعداً في العنف منذ أكثر من عام، لكن الوضع تدهور منذ اندلعت الحرب بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023 إثر هجوم غير مسبوق لحركة حماس على جنوب إسرائيل.

من جنين في الضفة الغربية(أرشيفية- رويترز)

وقتل مذاك في الضفة الغربية ما لا يقل عن 640 فلسطينياً برصاص المستوطنين والقوات الإسرائيلية، حسب بيانات رسمية فلسطينية.

كما تزايدت اعتداءات المستوطنين المتطرفين على المدنيين الفلسطينيين، ما دفع الإدارة الاميركية إلى فرض عقوبات على عدة مجموعات.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا