آخر الأخبار

بعد تزايد حالات الانتحار.. إجراءات مصرية لمحاصرة تطبيقات المراهنة

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

أصبحت مواقع المراهنات الإلكترونية التي تشجع الشباب والأطفال على ممارسة القمار وكسب أموال غير مشروعة، قنبلة موقوتة، لا سيما أنها مواقع يسهل الوصول لها، وفي ظل إدمان بعض الشباب والأطفال باتت تشكل تهديدًا حقيقيًا للمجتمع، فقد دفعت بعض الشباب للانتحار أو ارتكاب الجرائم في المجتمع المصري، ما يستدعي تدخلاً عاجلاً لحماية الأفراد والمجتمع من آثارها السلبية.

في هذا السياق، كشف النائب أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات بمجلس النواب المصري، تفاصيل جديدة بعد حجب تطبيق "1xbet" في مصر خلال اليومين الماضيين، قائلاً إنه يتم العمل على وضع قوانين لمواقع التواصل الاجتماعي تحقق الرادع وتحمي بيانات المواطنين بشكل كبير، ومن أهمها قانون تقنية المعلومات.

إجراءات عاجلة

وأضاف النائب أحمد بدوي، مساء أمس الجمعة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "خلاصة الكلام" المذاع عبر فضائية "النهار"، أن هناك قانونًا يجرم أي تطبيقات مثل المراهنات أو القمار الإلكتروني، موضحًا أن الأمر يحتاج إلى توعية للمواطنين.

وتابع النائب أحمد بدوي أن هناك العديد من القضايا التي كشفت عنها وزارة الداخلية، تفيد بوجود أشخاص انتحروا أو ارتكبوا جرائم بسبب تلك التطبيقات، وهي لعبة خطيرة وضمن ألعاب حروب الجيل الرابع حول العالم.

وأشار إلى أنه تم اتخاذ إجراءات صارمة في اللجنة، وتم التنسيق مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وتم الطلب بحصر جميع التطبيقات المخالفة للقانون المصري.

يذكر أنه تم حظر تطبيق 1XBET في العديد من الدول مثل أمريكا وروسيا.

حالات انتحار وقتل

يشار إلى أن تطبيقات مختلفة للمراهنات كانت انتشرت مؤخراً بين الشباب في مصر، حيث نجحت في استقطاب وجذب المراهقين والشباب سواء من هم في المرحلة الجامعية أو الأكبر سناً.

فيما دفعت تلك المراهنات العديد منهم لارتكاب جرائم مختلفة من أجل الحصول على المال لبدء المراهنة والربح.

وأواخر أغسطس الفائت، أقدم شاب على قتل جدته (80 عاماً) طعناً بسكين في منطقة الخليفة بالقاهرة، للاستيلاء على أموالها واستخدامها في أحد تطبيقات المراهنة.

كما أقدم شاب على شنق نفسه في منزله بمركز بني مزار في محافظة المنيا بصعيد مصر بعد تراكم الديون عليه في تطبيق مراهنات.

وفي واقعة مأساوية حدثت مطلع الشهر الجاري بسبب تطبيق مراهنات شهير أيضا، أنهى شاب حياته بتناول مادة سامة داخل المنزل في إحدى قرى مركز نجع حمادي شمال محافظة قنا، الشاب يبلغ 27 عاماً، وهو من إحدى قرى مركز نجع حمادي. وقد انتحر بسبب خسارة 70 ألف جنيه في لعبة مراهنات على تطبيق شهير، حيث كان ينوي شراء سيارة بالمبلغ حسب رغبة والده.

تحريم من الأزهر

من جانبه أصدر الأزهر الشريف، الشهر الماضي، فتوى تقضي بتحريم لعبة الطائرة "Aviator" المثيرة للجدل على الإنترنت ومنصات الألعاب الإلكترونية القائمة على الحظ.

وخلال منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، أكد أمين عام هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف عباس شومان، أن تلك اللعبة وألعاب المراهنات بشكل عام تمثل نوعا من أنواع المقامرة التي حرمها الله عز وجل وبالتالي يأثم لاعبها والمقهى الذي يمكن اللاعبين من ممارستها على أجهزته.

كما شدد أمين عام هيئة كبار العلماء على أن "المكاسب المالية المتحققة من اللعبة هي مال حرام حيث تتضمن قمارا أو مراهنات مالية محرمة".

وأوضح شومان أن المسابقات المالية التي تعتمد اعتمادا كليا على الحظ محرمة تحريما قاطعا، لأنها تتعارض مع مبدأ الإسلام وتؤدي إلى الإدمان وإهدار المال.

ماهو تطبيق 1xbet للمراهنات؟

وتأسست الشركة التي يتبعها تطبيق 1XBET للمراهنات في روسيا عام 2007 ومنذ عام 2020 أصبحت واحدة من أبرز المشغلين في هذا المجال على مستوى العالم، حيث جذبت عددًا كبيرًا من المراهقين من جميع القارات.

ويختص التطبيق بالمراهنات على الرياضات الشهيرة، ويقدم مجموعة مُتنوعة من الخدمات تشمل المراهنات على الأحداث الرياضية، السياسية، والانتخابية، ويقدم أكثر من 30 نوعًا من المراهنات لكل حدث، ما يمنح المستخدمين خيارات واسعة.

يستخدم تطبيق 1XBET استراتيجيات إعلانية فعالة لجذب المستخدمين عبر منصات التواصل الاجتماعي، ويمكن تنزيل التطبيق على أجهزة Android وiOS مما يسهل على المستخدمين المراهنة على مجموعة مُتنوعة من الرياضات مثل كرة القدم والفنون القتالية.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا