آخر الأخبار

هل تحدث المفاجأة وتهطل الثلوج في شهر رمضان بالأردن؟

شارك الخبر

سرايا - يحل شهر رمضان المبارك 1446هـ/2025م في فصل الشتاء، إذ تشير الحسابات الفلكية إلى أن الشهر الفضيل للعام القادم يصادف في الفترة ما بين 28 شباط/فبراير و3 آذار/مارس.

ويبدأ فصل الشتاء فلكيا في 22 كانون الأول/ديسمبر المقبل، ما يعني أنه تبقى 127 يوما لبدايته.

ويصادف حلول شهر رمضان المبارك مع فترة يطلق عليها اسم "المستقرضات" وهي الفترة التي تشير إلى الأيام الأخيرة من شهر شباط/فبراير والأيام الأولى من شهر آذار/مارس، وتتميز عادة بتقلبات مناخية شديدة. وفي الموروث الشعبي، يُعتقد أن شهر آذار/مارس "يستقرض" أياما من شهر شباط/فبراير ليكمل فترة باردة وعاصفة قد تكون ممطرة أو ثلجية.

الفترة تعرف بأنها تكون غير مستقرة جوياً، وقد تكون مصحوبة بأجواء باردة جداً رغم اقترابها من فصل الربيع. وقد تكون هناك حالات جوية قوية مثل العواصف الثلجية أو الأمطار الغزيرة، ما يجعل هذه الفترة محط اهتمام في التنبؤات الجوية.

وبالعودة إلى السجلات الأرشيفية لشهر شباط/فبراير خصوصا أواخره، تزامن في الكثير من المواسم مع أجواء شديدة البرودة ومثلجة، كما حدث في العاصفة الثلجية الشهيرة من العام 1992، أيضا تساقطت الثلوج في الثامن عشر من الشهر عام 2015 (عاصفة جنى)، كما تساقطت الثلوج في 18 شباط/فبراير عام 2021.

ووفقا لـ"طقس العرب" فإن أقوى الهطولات الثلجية التي حدثت في تاريخ الأردن كانت في شهر شباط/فبراير.

هل تتساقط الثلوج في شهر رمضان؟

الجزم في الأمر صعب جدا لبُعد الفترة الزمنية وضعف النمذجة العددية في توقع الحالة الجوية قبل أشهر، خصوصا أن شهر رمضان القادم يحل بعد نحو 6 أشهر، لكن ربط الأمر إحصائيا وارد، حيث تشير الحسابات الإحصائية إلى أن أقوى الهطولات الثلجية التي أثرت على الأردن كانت في نهاية شباط/فبراير ما يعني أن الأمر من الناحية الإحصائية يمكن أن يتكرر.

 


سرايا المصدر: سرايا
شارك الخبر

إقرأ أيضا