آخر الأخبار

إسرائيل تتوقع من حلفائها مساندتها ضد إيران في حال تعرضها لهجوم

شارك الخبر

أكد وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، الجمعة، أثناء لقائه نظيريه الفرنسي والبريطاني، أن بلاده تتوقع من حلفائها مساندتها في "مهاجمة أهداف مهمة" في إيران في حال تعرضها لهجوم من طهران.

وقال في بيان صادر عن مكتبه "تتوقع إسرائيل من فرنسا والمملكة المتحدة أن تقولا لإيران بشكل واضح وعلني أنه ممنوع مهاجمة إسرائيل، وإذا هاجمت إيران، فإن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة سينضم إلى إسرائيل، ليس فقط للدفاع عنها ولكن أيضا لمهاجمة أهداف مهمة" في إيران.

وأضاف كاتس أن إسرائيل مستعدة لإبرام صفقة لتحرير الرهائن، ولكن من المحتمل أن تقوم حماس بتصعيد مطالبها خلال المفاوضات، تحسبا لهجوم إيراني.

وتتوعد إيران بأن يكون "ردها قاسيا" على مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، الذي حدث في أثناء زيارته لطهران أواخر الشهر الماضي واتهمت إسرائيل بالمسؤولية عنه.

ولم تؤكد إسرائيل أو تنف مسؤوليتها، فيما نشرت البحرية الأميركية سفنا حربية وغواصة في الشرق الأوسط دعما للدفاعات الإسرائيلية.

والثلاثاء، نقلت وكالة رويترز عن 3 من كبار المسؤولين الإيرانيين، قولهم إن السبيل الوحيد الذي يمكن أن يرجئ رد إيران المباشر على إسرائيل بسبب اغتيال هنية، هو التوصل في المحادثات التي تجري هذا الأسبوع إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال أحد المصادر، وهو مسؤول أمني كبير في إيران، إن بلاده وحلفاء لها مثل جماعة حزب الله اللبنانية، سيشنون هجوما مباشرا إذا فشلت محادثات غزة أو إذا شعرت بأن إسرائيل تماطل في المفاوضات.

واجتمع مفاوضون في العاصمة القطرية الدوحة، الجمعة، لليوم الثاني على التوالي في محاولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وفي وقت سابق، قال مسؤول أميركي لرويترز، إن الوسطاء من قطر ومصر والولايات المتحدة اختتموا يوما "بناء"، الخميس، من المناقشات بشأن اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار.

الحرة المصدر: الحرة
شارك الخبر

إقرأ أيضا