آخر الأخبار

تازة.. عامل الإقليم يعطي انطلاقة مشاريع تنموية مهمة

شارك الخبر

ع محياوي _ هبة بريس

بمناسبة الاحتفال بالذكرى الوطنية الخامسة والعشرين لاعتلاء صاحب الجلالة، الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين، أشرف مصطفى المعزة، عامل إقليم تازة اليوم الجمعة 26 يوليوز الجاري، على تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية همت مدينة تازة وجماعات ترابية بالإقليم، وكان العامل مرفوقا برئيس المجلس الإقليمي و رؤساء المصالح الخارجية والأمنية والمديرالعام للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بتازة وشخصيات أخرى .

وفي مستهل برنامج التدشينات بمدينة تازة، أشرف العامل بمعية الوفد الرسمي المرافق له على تدشين مشروع تأمين تزويد مدينة تازة بالماء الصالح للشرب الشطر الأول، والذي يهدف إلى تحسين سعة التخزين لتحقيق استقلالية التوزيع تصل إلى 24 ساعة.وكذلك إلى موازنة توزيع الموارد المائية بين الأحياء المختلفة ومستويات الضغط في المدينة.
المشروع تم تمويله من طرف وزارة الداخلية عبر البرنامج الوطني للماء الصالح للشرب ومياه السقي والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بتازة ، كلف غلافا ماليا قدر ب 89مليون درهم .

أما تدشين مشروع تأمين تزويد مدينة تازة بالماء الصالح للشرب الشطر الثاني، عبر تجهيز ثقبين جديدين على مستوى موقع دفالي1 ودفالي2 وأيضا تجهيز أثقاب في جعونة وعين أدملي ومكوسة ،فقد رصدت له ميزانية تقدر ب 58 مليون درهم ممول من طرف وزارة الداخلية والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء.

كما قدم المدير العام للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بتازة شروحات حول مشروع تحسين مردودية الشبكة والاقتصاد في الماء الصالح للشرب الذي كلف غلافا ماليا يقدر ب 91 مليون درهم ممول من طرف الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بتازة.

هذا وقدم المدير الإقليمي للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب بتازة، شروحات مفصلة حول مجموعة من المشاريع المبرمجة والأخرى في طريق البرمجة المتعلقة بتزويد الجماعات الترابية بالماء الصالح للشرب.

و في سياق الموضوع و نفس المناسبة، اطلع عامل إقليم تازة والوفد المرافق له وفي إطار تعزيز البنيات التحتية للطالبات والطلبة بمختلف أرجاء إقليم تازة، تم تقديم أمام أنظار العامل برنامج بناء وتهيئة وتوسيع دور الطالبات والطالب برسم سنتي 2023-2024، بسعة 200 سرير تستفيد منه مجموعة من المراكز الجماعية بتازة والذي كلف غلافا ماليا قدر بحوالي 56 مليون درهم.

كما قدمت لعامل الأقليم ، شروحات حول أشغال برنامج بناء وتهيئة وتوسعة مؤسسات الرعاية الاجتماعية بالإقليم، وهو برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، والدفع بالرأس المال البشري للأجيال الصاعدة، الذي يستفيذ منه حوالي 390 مستفيذة ومستفيذ، هذا المشروع تشرف عليه عمالة تازة بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

هبة بريس المصدر: هبة بريس
شارك الخبر

إقرأ أيضا