آخر الأخبار

اختيار 14 هيئة للتعاون مع بنك إسرائيل في ‘تحدي الشيكل الرقمي‘

شارك الخبر

أعلن بنك إسرائيل عن انطلاق تحدي الشيكل الرقمي - وهي تجربة مستوحاة من "مشروع روزاليند" ، الذي ينفذه مركز الابتكار في بنك التسويات الدولية BIS -


والذي دعا البنك في إطاره جهات مختلفة، من القطاعين العام والخاص والقطاع الأكاديمي، إلى البحث في إمكانات تطوير استخدامات لنظام الشيكل الرقمي. أثار التحدي اهتماماً كبيراً في مجتمع المال والتكنولوجيا المالية في إسرائيل والعالم.
الهيئات التي قدمت مقترحات لسيناريوهات الاستخدام (use cases) في إطار التحدي من إسرائيل والعالم، تمثل مؤسسات مالية مرموقة، وشركات تكنولوجيا مالية، وشركات تكنولوجيا، وطواقم خاصة. أقام بنك إسرائيل لجنة داخلية قامت بفحص المقترحات المقدمة وفقًا للمعايير المنشورة مسبقًا والتي شملت الابتكار في سيناريوهات الاستخدام المقترحة؛ وملاءمة سيناريوهات الاستخدام المقترحة مع احتياجات النظام الاقتصادي الإسرائيلي؛ وقدرة سيناريوهات الاستخدام المقترحة على تعزيز الدوافع التي قدمها بنك إسرائيل لاحتمال إصدار شيكل رقمي، وكيفية استخدام وظائف APIs (واجهات البرمجة) لتنفيذ المقترحات، وإعطاء الأولوية لتنوع الهيئات المشاركة في المشروع. تتعامل السيناريوهات المختارة مع مجموعة متنوعة من عوالم المضامين - التوصيل بين الشيكل الرقمي والنقد وأنظمة الدفع الأخرى، واستخدام الوظائف المتقدمة التي يوفرها الشيكل الرقمي مثل: المحافظ الفرعية والمدفوعات المشروطة والموزعة، بالإضافة إلى تطبيق تقنيات مختلفة مع استخدام الشيكل الرقمي كوسيلة للدفع.
ستبدأ البيئة التكنولوجية للتحدي في العمل مع بداية شهر آب، وستسمح للهيئات المختارة بتطوير سيناريوهات الاستخدام التي اقترحتها. سيتم عرض نتائج التحدي في المؤتمر الختامي الذي سيعقده بنك إسرائيل في نهاية شهر تشرين أول.
فيما يلي قائمة الهيئات التي تم اختيارها للمشاركة في التحدي (بترتيب أبجدي):
أوبين فاينانس م.ض.
بيتس أوف غولد
برينكس إسرائيل م.ض. + شركة كوميتيد ديجيتال م.ض.
باي بال إسرائيل م.ض.
طاقم ليبانا، بقيادة دورون عشور
كيما
كارديكس التكنولوجية م.ض.
"شفا"
COTI
طاقم Energy بقيادة فياتشيسلاف بوجرسكي
Fireblocks
Idemia France SAS
 0xPay
Qedit .

وقال نائب محافظ بنك إسرائيل السيد أندرو أفير: "نحن مسرورون بالاهتمام الكبير بتحدي الشيكل الرقمي وأشكر مختلف الجهات التي وافقت على التبرع بوقتها ومواردها وإمكانياتها للتعاون معنا بطريقة عملية في التفكير والتخطيط وتصميم الشيكل الرقمي. تعلمنا الكثير من الخطوات التي قمنا بها حتى الآن خلال بناء التحدي، ومن الحوار مع الهيئات التي أبدت اهتمامها، أنا متأكد من أننا سنتعلم الكثير من سيناريوهات الاستخدام التي سيتم تطويرها من قبل الهيئات المختارة. ستعتمد قدرة الشيكل الرقمي على توليد الابتكار في نظام الدفعات على قدرة القطاع الخاص على الاستفادة من المنصة التي سيبنيها بنك إسرائيل، ومن هنا تأتي أهمية التحدي الحالي" .


بانيت المصدر: بانيت
شارك الخبر

إقرأ أيضا