آخر الأخبار

مسؤول أمني إسرائيلي سابق يكشف سبب إصرار نتنياهو على محور فيلادلفيا

شارك الخبر

قال نداف أرغمان، رئيس جهاز الشاباك الإسرائيلي السابق، إن إسرائيل غير مهيأة لحروب طويلة، وكشف عن السبب الرئيس وراء إصرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على البقاء في محور فيلادلفيا. وأكد أرغمان في مقابلة مع القناة 12 الإسرائيلية أن نتنياهو يركز على الحفاظ على حكومته وليس على أمن إسرائيل.

وأشار أرغمان إلى أن نتنياهو قدّم في مؤتمره الصحافي الأخير حول محور فيلادلفيا "منتجاً فارغاً"، موضحاً أن لا علاقة بين الوضع في قطاع غزة ومحور فيلادلفيا. وأضاف أن تصريحات نتنياهو حول أهمية هذا المحور لمواجهة "محور الشر" هي في الحقيقة موجهة لحماية "محور بيبي" (نتنياهو - بن غفير - سموتريتش)، وتهدف فقط للحفاظ على الائتلاف الحكومي.

وأكد أرغمان أن إسرائيل ليست مؤهلة لحروب طويلة من الناحيتين الاجتماعية والاقتصادية، واعتبر أن الحرب كان ينبغي أن تنتهي منذ وقت طويل. وأضاف أن إعادة المختطفين يجب أن تكون أولوية قصوى، حتى وإن كان الثمن مؤلماً، وشدد على أهمية وقف القتال في قطاع غزة فوراً.

وتابع أرغمان بأن القضاء على يحيى السنوار، زعيم حركة حماس، ليس كافياً بمفرده، مؤكداً أن إعادة المختطفين هي الأهم. وأوضح أن عدم القدرة على إعادة المختطفين قد يؤدي إلى صدع كبير في المجتمع الإسرائيلي لسنوات.

وأشار إلى أن الأولوية يجب أن تكون لإعادة المختطفين ووقف الحرب، مع التركيز لاحقاً على التهديدات من الشمال ومن الضفة الغربية. واعتبر أن التهديدات الرئيسية تأتي من إيران، وذكّر بأن القضايا الأخرى، مثل الوضع في يهودا والسامرة، يجب التعامل معها لاحقاً.

وفي ختام المقابلة، دعا أرغمان نتنياهو للاستقالة لإنقاذ إسرائيل، وأشار إلى أنه لا ينبغي على الشاباك تأمين يائير نتنياهو، نجل رئيس الوزراء، المقيم في ميامي، لأن الحماية المقدمة له خارج البلاد غير مبررة.

كل العرب المصدر: كل العرب
شارك الخبر

إقرأ أيضا