آخر الأخبار

الفصائل الفلسطينية توقع "إعلان بكين" لإنهاء الانقسام وتعزيز الوحدة الفلسطينية - فلسطيني - الشمس

شارك الخبر

أعلنت الفصائل الفلسطينية في ختام اجتماعات عقدتها في الصين يوم الاثنين اتفاقها على الوصول إلى "وحدة وطنية شاملة" تضم كافة القوى في إطار منظمة التحرير، وتشكيل حكومة توافق وطني مؤقتة.


توافقت الفصائل الفلسطينية، بما فيها حركتا "فتح" و"حماس"، الاثنين، على متابعة تنفيذ اتفاقات إنهاء الانقسام وتشكيل حكومة وفاق وطني فلسطيني مؤقتة.

وأكدت الفصائل الفلسطينية في بيان ختامي عقب اجتماعاتها في العاصمة الصينية بكين، خلال اليومين الماضيين، أن التوافق يأتي انطلاقاً من اتفاقية القاهرة بتاريخ 4 مايو/ أيار 2011 وإعلان الجزائر في 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، وذلك بمساعدة مصر والجزائر والصين وروسيا.

مهام حكومة الوفاق 

وأشارت الفصائل في البيان إلى أن من مهام حكومة الوفاق البدء بتوحيد المؤسسات الفلسطينية كافة في أراضي الدولة الفلسطينية والمباشرة في إعادة إعمار قطاع غزة والتمهيد لإجراء انتخابات عامّة بإشراف لجنة الانتخابات المركزية بأسرع وقت وفقاً لقانون الانتخابات المعتمد.

بنود الإعلان 

واتفقت الفصائل الفلسطينية على آلية جماعية لتنفيذ بنود الإعلان من كافة جوانبه، واعتبار اجتماع الأمناء العامين للفصائل في بكين "نقطة انطلاق لعمل الطواقم الوطنية المشتركة بشكل عاجل".

كذلك تقرّر وضع أجندة زمنية لتطبيق الإعلان.

فيما رفضت الفصائل "بشكل حازم" كل أشكال الوصاية و"محاولات سلب الشعب الفلسطيني حقه في تمثيل نفسه أو مصادرة قراره الوطني المستقل".

وأكدت الالتزام بقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، طبقاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وخصوصاً القرارين 181، 2334، وضمان حق العودة طبقاً للقرار 194.

كما أكدت "حق الشعب الفلسطيني في مقاومة السلطات الإسرائيلية، وفق القوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة وحق الشعوب في تقرير مصيرها بنفسها ونضالها من أجل تحقيق ذلك بكل الأشكال المتاحة".

وشددت على "توحيد الجهود الوطنية لمواجهة العدوان الإسرائيلي ووقف حرب الإبادة الجماعية التي تنفّذها إسرائيل بدعم ومشاركة الولايات المتحدة الأميركية، ومقاومة محاولات تهجير الشعب الفلسطيني من أرض وطنه فلسطين، وإجبار دولة الاحتلال على إنهاء احتلالها قطاع غزة وسائر الأراضي المحتلة، والتمسّك بوحدة الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة".


اقرأ\ي أيضًا | استعدادًا لليوم التالي للحرب، محمود عباس يُعدّ لتشكيل حكومة جديدة مع أمير قطر

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

الشمس المصدر: الشمس
شارك الخبر

إقرأ أيضا