آخر الأخبار

البنوك تلغي الفائدة الهشّة على فائض الحسابات الجارية وترفع على السحب الزائد والقروض

شارك الخبر
أعلنت البنوك الإسرائيلية في الأيام القليلة الماضية، عن الغاء دفع فائدة بنكية على الفائض في الحسابات الجاري، رغم هشاشتها، وحتى أنها خاضعة للضريبة، كما لاحظ زبائن البنوك خفض الفائدة البنكية على التوفيرات قصيرة المدى، مثل بعيدة المدى. وفي المقابل، ترفع البنوك تباعا، الفوائد على السحب الزائد والقروض، رغم ثبات الفائدة البنكية الأساسية منذ مطلع العام الجاري.

واتهمت الصحافة الاقتصادية بنك إسرائيل المركزي بغض النظر عن “انفلات البنوك” على الجمهور العام، بعد أن كان قبل عدة أشهر، دعم البنوك في موقفها ضد مبادرة برلمانية لفرض ضريبة أرباح البنو الزائدة والتي مصدرها الفوائد البنكية العالية، إذ أن التوقعات تشير إلى أن البنوك الخمسة الكبار، ستسجل هذا العام ذروة جديدة في أرباحا، تفوق 30 مليار شيكل، مقابل 25.6 مليارا في العام الماضي 2023، وحوالي 23 مليارا في 2022، و18.3 مليارا في العام 2021.

ومن المتوقع أن تعلن البنوك في الأيام المقبلة، عن تقاريرها المالية وارباحها في الربع الثاني من العام الجاري، وبالتالي النصف الأول من العام الجاري، بعد أن حققت في الربع الأول من هذا العام، ذروة في أرباحها لربع سنوي واحد، وفاقت في المجمل للبنوك الخمسة الكبار 7.65 مليار شيكل.

فقد بلغت أرباح بنك ليئومي 2.8 مليار شيكل (خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام)، يليه بنك هبوعليم 1.93 مليار شيكل، ثم بنك مزراحي طفاحوت 1.3 مليار شيكل، وبنك ديسكونت 1.05 مليار شيكل، ثم بنك هبينليئومي 569 مليون شيكل.

ويذكر أن بنك إسرائيل المركزي كان قد في الثامن من تموز الجاري، إبقاء الفائدة البنكية عند مستواها، 4.5% يضاف لها فائدة أساسية 1.5%، بمعنى 6%، وسيبقى هذا الحال الى حين الإعلان التالي عن مستوى الفائدة، يوم 25 آب المقبل، والاحتمال ضعيف جدا، لخفض الفائدة أيضا في ذلك التاريخ.

الصّنارة المصدر: الصّنارة
شارك الخبر

إقرأ أيضا