آخر الأخبار

40 ألف فلسطيني دخلوا إسرائيل عبر ثغرات الجدار للبحث عن عمل

شارك الخبر

قال تقرير نشرته صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية إن القيادة المركزية لجيش الاحتلال الإسرائيلي والشاباك كشفت مؤخرا عن دخول حوالي 40 ألف فلسطيني إلى إسرائيل عبر ثغرات في جدار الفصل العنصري، معظمهم من الباحثين عن عمل، لكسب لقمة العيش بعد أن أوقفت إسرائيل دخولهم في 7 أكتوبر.

ووفق التقرير، تثير هذه الظاهرة قلقا كبيرا لدى المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين، وقال مسؤولون في الجيش الإسرائيلي: "حتى لو كانوا يبحثون عن عمل فقط، فإن هؤلاء آلاف الفلسطينيين الذين يدخلون إسرائيل دون إشراف. فمن الأفضل أن يدخلوا عبر المعابر بطريقة محكمة وتحت إشراف أمني إسرائيلي".


ويتابع التقرير كما ترجمت صدى نيوز: "تشكل عودة ظاهرة دخول الفلسطينيين إلى إسرائيل أحد مكونات السياسة الإسرائيلية في الضفة الغربية بعد أحداث 7 تشرين الأول/أكتوبر، عندما قرر المستوى السياسي وقف دخول العمال الفلسطينيين بحصة محدودة تبلغ حوالي 8000 عامل وتضم العمال الذين يعتبرون أساسيين للاقتصاد الإسرائيلي، لكن في المستوطنات يزيد عدد العمال الفلسطينيين عن عشرة آلاف، كل منهم يحظى بموافقة مزدوجة من الجهاز الأمني ​​ومجالس المستوطنات في الضفة الغربية".

وتتابع يديعوت في تقريرها: "إن توقف العمال يلحق الضرر بالطرفين، سواء في إسرائيل أو في صفوف الفلسطينيين. وتجد صناعات البناء والزراعة الإسرائيلية صعوبة في العمل في ظل هذا الوضع، كما تجاوزت معدلات البطالة في السلطة الفلسطينية 30% - وهو رقم لم يحدث في الضفة الغربية في السنوات الأخيرة. أكثر من مائة ألف عامل اعتادوا العمل في إسرائيل وجدوا أنفسهم بلا مصدر رزق. ليس من الضروري أن تكون محققاً في شبكة AMN أو الشاباك لكي تفهم أن البطالة والجوع يخدمان (المتطرفين).. ويحذر الشاباك من أن "اليأس يدفعهم إلى الإرهاب".

وازكام المصدر: وازكام
شارك الخبر

إقرأ أيضا