آخر الأخبار

حملة "شرسة" ضد مخرج بريطاني يهودي تعاطف مع ضحايا غزة

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

بعد إبداء تعاطفه مع ضحايا 7 أكتوبر في إسرائيل وضحايا الهجوم الإسرائيلي على غزة، أثار المخرج البريطاني، جوناثان غلايزر، ردود فعل وصف بعضها بـ"بالهستيري"، إذ استند إلى تحريف أو سوء فهم لكلامه.

وكان الاحتفال بتوزيع جوائز الأوسكار بنسختها الـ96 اتخذ الأحد طابعاً أكثر جدية، عندما أدلى المخرج البريطاني اليهودي جوناثان غلايزر الفائز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي عن فيلم "ذي زون أوف إنترست" الذي يتناول الهولوكوست، كلمة مقتضبة انتقد فيها الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.



وقال "نحن نرفض السماح بإساءة استخدام يهوديتنا والمحرقة من أجل احتلال تسبب في الكثير من المعاناة للعديد من الأبرياء". واعتبر أن الإسرائيليين الذين قضوا في الهجوم الذي أطلقته حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، والفلسطينيين الذين سقط منهم حوالي 31 ألف قتيل جراء الحرب التي أعقبت الهجوم، "جميعهم ضحايا التجريد من الإنسانية"، وهو موضوع فيلمه.

ووضع عدد من النجوم، بينهم مارك روفالو وبيلي ايليش ورامي يوسف والممثل الفرنسي سوان أرلو، دبوساً على ملابسهم يدعو إلى وقف إطلاق النار.



وانتقد عدد من المشاهير تصريح غلايزر، بينهم ميغان ماكين، ابنة السيناتور الراحل جون ماكين، وآبي فوكسمان، الرئيس السابق لرابطة مكافحة التشهير، قائلين إنه "يدحض يهوديته".

وكتب فوكسمان على منصة أكس "أنا سعيد لأن (زون أوف إنترست) فاز بجائزة أفضل فيلم عالمي في حفل توزيع جوائز الأوسكار - ولكن باعتباري أحد الناجين من الهولوكوست، أشعر بالصدمة لأن المخرج صفع ذكرى أكثر من مليون يهودي ماتوا لأنهم يهود بإعلانه أنه يدحض يهوديته.. عار عليك".