اليوم الـ 63 من القتال | مقتل جنديين خلال المعارك في غزة - مجلس الأمن يصوت اليوم ‘ لوقف نار فوري ‘ في غزة تحت المادة 99

بانيت إقرأ على بانيت شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي


استؤنف القتال في قطاع غزة ، يوم الجمعة ، لليوم الثامن بعد انهيار محادثات لتمديد الهدنة، استمرت أسبوعا بين إسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية (حماس).








وقالت مصادر فلسطينية أنه  ارتقى فجر اليوم الجمعة، عدد من الشهداء، وأصيب عشرات المواطنين، في قصف إسرائيلي استهدف حي الشجاعية شرقي مدينة غزة .  
كما تواصل القصف الإسرائيلي لعدة مناطق في قطاع غزة، خاصة على المناطق الشرقية في مدينة خان يونس، وعلى شواطئ مدينة رفح، جنوب القطاع، فيما استهدف الطيران الحربي الإسرئيلي المناطق الوسطى في قطاع غزة بعدة غارات " .


مقتل جنديين في المعارك في غزة
أعلن المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي مقتل جنديين خلال المعارك في قطاع غزة ، فيما أصيبت مجندة بجروح خطيرة .


أمريكا تنتقد إسرائيل بسبب " القتلى المدنيين في غزة "
قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن " هناك فجوة بين نوايا الحكومة الإسرائيلية المعلنة لحماية المدنيين وبين عدد القتلى"، في أشد انتقاداته العلنية لنهج إسرائيل في حملتها بجنوب غزة.

وأضاف بلينكن في مؤتمر صحفي عقب اجتماعه مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون في واشنطن يوم الخميس "بينما نقف هنا بعد مرور ما يقرب من أسبوع على هذه الحملة في الجنوب... يظل من الضروري أن تولي إسرائيل أهمية لحماية المدنيين. لا تزال هناك فجوة بين... النية لحماية المدنيين والنتائج الفعلية التي نراها على الأرض".


مجلس الأمن يصوت الجمعة " لوقف نار فوري " في غزة تحت المادة 99
يعقد مجلس الأمن اجتماعاً، الجمعة، يستمع فيه إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الذي استخدم للمرة الأولى المادة 99 من الميثاق التأسيسي للمنظمة الدولية، للتحذير من أن الحرب في غزة " قد تؤدي إلى تفاقم التهديدات القائمة للسلام والأمن الدوليين" .

ومنذ (الخميس)، جرى وضع مشروع القرار تحت «الإجراء الصامت»، مما يعني أنه يمكن التصويت عليه في أي وقت اعتباراً من الجمعة.

ووسط استعدادات للتصويت على مشروع قرار مدعوم عربياً ودولياً في هذا الصدد، لا تزال إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ترفض مثل هذا التوجه.


الإمارات تدعو مجلس الأمن للتصويت على مشروع قرار لوقف إطلاق النار في غزة
قال دبلوماسيون إن الإمارات طلبت من مجلس الأمن الدولي التصويت صباح يوم الجمعة على مشروع قرار يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

ويتطلب تبني القرار موافقة ما لا يقل عن تسعة أصوات وعدم استخدام الدول الخمس دائمة العضوية حق النقض (الفيتو)، وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا. وقالت الولايات المتحدة إنها لا تدعم أي إجراء آخر من جانب المجلس في الوقت الحالي.

وجاءت المساعي المتجددة لوقف إطلاق النار من قبل الدول العربية ، بعد أن اتخذ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش خطوة نادرة يوم الأربعاء لتحذير مجلس الأمن رسميا من تهديد عالمي تمثله حرب غزة.


مسؤول أمريكي: إسرائيل توافق على فتح معبر كرم أبو سالم لتفتيش المساعدات لغزة
 قال مسؤول أمريكي كبير يوم الخميس إن " إسرائيل وافقت، بناء على طلب الولايات المتحدة، على فتح معبر كرم أبو سالم فقط لفحص وتفتيش المساعدات الإنسانية التي يتم تسليمها إلى غزة عبر معبر رفح" .

وتبحث واشنطن مع الإسرائيليين منذ أسابيع إمكانية فتح معبر كرم أبو سالم لتسريع عملية تفتيش شاحنات المساعدات. ولم يذكر المسؤول الأمريكي إطارا زمنيا بشأن موعد فتح المعبر.


مصدر الصورة

 (Photo by Ahmad Hasaballah/Getty Images)

 (Photo by Ahmad Hasaballah/Getty Images)

 (Photo by Ahmad Hasaballah/Getty Images)

تصوير الجيش 






لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
بانيت إقرأ على بانيت شارك الخبر

إقرأ أيضا