آخر الأخبار

نتنياهو: سنبقى في جنوب لبنان حتى نزع سلاح حزب الله

شارك

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء السبت، أن إسرائيل ستواصل البقاء في “المنطقة الأمنية” بجنوب لبنان إلى حين نزع سلاح حزب الله بالكامل، معتبرا أن اتفاق الإطار الموقّع مع لبنان يشكل “ضربة كبيرة لإيران وحزب الله”، وأن إسرائيل حققت من خلاله “إنجازا أمنيا وسياسيا”.
وقال نتنياهو، خلال مؤتمر صحافي عقب توقيع الاتفاق، إن إسرائيل “ستبقى في منطقة الخط الأصفر”، مضيفا أن جميع محاولات إخراج الجيش الإسرائيلي من تلك المنطقة “باءت بالفشل”. وأكد أن الجيش سيواصل العمل ضد أي تهديد فوري، وأنه أصدر تعليمات واضحة بالتحرك ضد أي خطر يستهدف إسرائيل.

وأضاف أن إيران وحزب الله حاولا خلال الساعات الأخيرة فرض “معادلة جديدة” عبر إطلاق النار من لبنان، لكنه شدد على أن إسرائيل ردت بقصف أهداف لحزب الله في بيروت وتنفيذ عمليات اغتيال بحق عناصر من التنظيم، قائلا: “من يهاجم إسرائيل سيدفع الثمن”.
ووجّه نتنياهو تهديدا مباشرا لإيران، قائلا إنه إذا عادت إلى مهاجمة إسرائيل “فسنرد بقوة”، مؤكدا أن إسرائيل ستواصل ممارسة ما وصفه بحقها الكامل في الدفاع عن نفسها.
وفي ما يتعلق بالاتفاق، أوضح نتنياهو أن الجيش اللبناني سيبدأ بالانتشار تدريجيا في منطقتين تجريبيتين أوصى بهما الجيش الإسرائيلي، فيما ستحتفظ إسرائيل بالسيطرة على المنطقة الأمنية الأصلية، ولن تسمح بدخول حزب الله أو السكان إليها، إلى أن يتم نزع سلاح الحزب بالكامل وتصبح الدولة اللبنانية قادرة على تحمل المسؤولية الأمنية.
سياسيا، أعلن نتنياهو أنه يسعى إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة، مؤكدا رفضه إقامة “حكومة يسار تعتمد على الأحزاب العربية”. كما جدد رفضه لحل الدولتين، ودعا إلى التوافق على قضايا التجنيد والقضاء، إلى جانب تعزيز الاستقلال الأمني والاقتصادي لإسرائيل.

الصّنارة المصدر: الصّنارة
شارك

أخبار ذات صلة



حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا